المحلية

جناح الحرمين بمعرض الكتاب.. مركز استقطاب للزائرين

بمجرد دخولك لمعرض الرياض الدولي للكتاب المقام حالياً في الرياض، تنجذب تلقائياً نحو جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فكل شيء في هذا الجناح يلفت الانتباه ويجعلك مقبلاً إليه كونه يسلط الضوء على مكانة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية والتوعوية، وإيصالاً لرسالتهما السامية، وتفعيلاً للدور المجتمعي البناء للرئاسة إلى جانب إن جناح الرئاسة هذا العام رغم صغر مساحته إلا أنه عكس التحولات الإيجابية التي تشهدها الرئاسة وفق الرؤية 2030، حيث تضمن الإصدارات العلمية المتعلقة بالبحوث المتعلقة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والتراث المخطوط، وعدد من الإنتاجات العلمية المتعلقة بالحرمين الشريفين عبر التطبيقات الذكية، فضلاً عن تاريخ عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي، وإبراز جهود القيادة الحكيمة في خدمة الحرمين الشريفين.
وحظي القسم الخاص بحياكة لكسوة الكعبة المشرفة في جناح الرئاسة بكثرة المرتادين؛ حيث كات محور اهتمام الزائرين سواء كانوا اصحاب السمو الملكي الأمراء أو المعالي الوزراء وأصحاب الفضيلة العلماء أو كبار المسئولين من مدنين أو عسكرين أو ضيوف المعرض من وزراء عرب وسفراء الدول العربية والإسلامية؛ أو طلاب وطالبات والعوائل السعودية والجاليات العربية المقيمة في على حد سواء؛ حيث أصبح الجناح بامتياز مركز استقطاب للمرتادين والزائرين الذين أعجابهم الشديد بما شاهدوه من منجزات تعكس التحول الإيجابي الذي تشهده الرئاسة باشراف وتوجيه من الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس.
ومن أبرز الشخصيات التي زارت جناح الرئاسة معالي وزير  الإعلام المكلف وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، حيث واطلع معاليه خلال جولته على الجناح وما يضمه من محتويات خصوصا القسم الخاص بمقتنيات مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وعن الاهتمام وعظيم العناية الذي تلقاه صناعة كسوة الكعبة من قيادة المملكة العربية السعودية.
ونوه معالي وزير  الإعلام المكلف، بالجهود الجبارة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين ‏الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين ‏صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – في تسخير كل الإمكانيات لإعمار الحرمين الشريفين وخدمة المعتمرين وقاصدي الحرمين.
كما ثمن الدكتور القصبي، جهود الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومنسوبي الرئاسة لخدمة الحجاج والمعتمرين وقاصدي الحرمين، والتطور النوعي الذي تشهده رئاسة الحرمين الشريفين في كل إداراتها وقطاعاتها الخدمية والتشغيلية بما يتواكب مع الرؤية ‏المباركة للمملكة العربية السعودية (2030).
كما زار الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب اللواء الطيار الركن محمد بن سعيد المغيدي والوفد المرافق له، جناح الرئاسة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مشيداً بجهود المملكة وقيادتها الرشيدة في تقديم كافة الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما, وبالمشاريع العملاقة التي تخدم ضيوف بيت الله الحرام.
وفي ذات الشان، زار وزير الثقافة العراقي الدكتور حسن ناظم، جناح الرئاسة مقدماً الشكر لحكومة المملكة على جهودها العظيمة في خدمة الإسلام والمسلمين بقيادة خادم الحرمين الشريفين ‏الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين ‏صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان من عناية ورعاية للمشروعات العملاقة في الحرمين الشريفين التي تهدف إلى راحة واطمئنان الحجاج والمعتمرين.
ونوه وزير الثقافة العراقي، بالجهود الجبارة التي تقدمها حكومة المملكة في تسخير كل الإمكانيات لإعمار الحرمين الشريفينمعرباً عن إعجابه الشديد بما شاهده في جناح رئاسة الحرمين، ومثمناً جهود معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس في الارتقاء بالمنظومة الخدمية في الحرمين الشريفين وتطويره.
يذكر أن جمهورية العراق، هي ضيف الشرف لهذه الدورة من معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث يشارك العراق بوفد ثقافي وفني كبير يرأسه وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور حسن ناظم.

– الشويعر: الجناح عكس نجاح خطط الرئاسة

نجح المشرفون على جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في معرض الرياض الدولي للكتاب من أداء أدوارهم بنجاح رغم كثرة الزائرين، حيث أوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المكتبات الدكتور أحمد الشويعر، إن جناح الرئاسة تميز بزيارة آلاف من الزوار يومياً مؤكداً إن عدد الزوار تزايد بشكل كبير منذ أول يوم من تدشين المعرض، حيث وصل متوسط زائري الجناح إلى حوالي 15 ألف زائر.
وتابع الشويعر، قائلاً “تضمن الجناح حياكةً كسوة الكعبة المشرفة ومحتوياتها من آليات وأجهزة حديثة متطورة في الحياكة والنسيج والصباغة”.
كما تم تقديم بعض الهدايا التذكارية للمواطنين من صور فوتوغرافية و”بوسترات” للحرمين الشريفين والحجر الأس وقدم المشرفون على الجناح شرحاً مفصلاً عن الخدمات والأنشطة التي تقدمها للحجاج والمعتمرين والزائرين، وهدايا عبارة عن ماء زمزم ومطبوعات تصدر من الرئاسة.

– م. الزهراني: محتويات الجناح ومكوناته جذبت المرتادين

من جانبه، أوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف المهندس ماهر بن منسي الزهراني، أن الرئاسة حريصة على المشاركة في مثل هذه المعارض التي تتيح لها الفرصة في عرض خدماتها للزوار الذين تدفقوا بكثافة لمشاهدة محتويات الجناح لارتباطهم الوثيق بالحرمين الشريفين.
وشهد جناح الرئاسة، إقبالاً كثيفاً من قبل المرتادين والزوار من يومه الأول حتى امس حيث تميز بوجود روبوت زمزم والروبوت التوجيهي وروبوت التعقيم الذي جمع في تصميمه بالحداثة والتقنية الذكية والذكاء الاصطناعي إلى جانب توزيع مياه زمزم للزائرين جناح الرئاسة نجاح تم روايتها قولاً وفعلاً في أكبر معرض للكتاب في تاريخ المملكة لما احتواه الجناح من تطور عمراني وخدمي في الحرمين الشريفين التوسعات الضخمة والعناية بكسوة الكعبة المشرفة وتهيئة وتوفير الخدمات التوجيهية والتشغيلية التي تهدف إلى تيسير وتسهيل أداء المناسك بكل يسر وسهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى