مال واعمال

لينكدإن تكشف عن قائمة بأبرز عشر شركات ناشئة في السعودية لعام 2021

أعلنت لينكدإن، أكبر شبكة مهنية في العالم، عن قائمتها لأبرز 10 شركات ناشئة في المملكة العربية السعودية لعام 2021. وتمثل قائمة أبرز الشركات الناشئة الصادرة عن فريق لينكدإن والمبنية على بيانات الشبكة تصنيفاً سنوياً للشركات الناشئة المتنامية اللافتة كمشاريع واعدة ووجهات عمل مطلوبة.

وفي نسختها الأولى، تسلّط قائمة الشركات الناشئة في السعودية الضوء على أبرز الشركات الناشئة في عبر تقييمها بناءً على أربعة معايير هي نمو معدلات التوظيف، ومستويات التفاعل، وإقبال الكفاءات عليها، واستقطابها للمواهب. كما تقدم القائمة بالشركات الناشئة التي تتكيف بنجاح مع تطور احتياجات المستهلكين والشركات في مرحلة ما بعد كورونا، وتمهد الطريق لما أطلقت عليه لينكدإن عنوان “التحول الكبير”، أي التغييرات غير المسبوقة التي تقود الشركات والموظفين إلى إعادة النظر بطرق العمل والهدف منه.

وتسعى الشركات الناشئة ضمن القائمة إلى استكشاف آفاق جديدة في مجال التكنولوجيا، والاستجابة لتنامي متطلبات المستهلكين من حيث تعزيز الاتصال، وتسريع نمو الأعمال ونجاحها.

وقالت سلمى الطنطاوي، محررة أخبار لينكدإن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “تعد الشركات الناشئة المكان الطبيعي الذي يبرز فيه الابتكار في تصميم مستقبل العمل. وقائمة لينكدإن لأبرز الشركات الناشئة مصدر أساسي للتعرف على الشركات الناشئة التي ينبغي الانتباه إليها ومراقبة مساراتها.”

وأضافت: “تنشط معظم الشركات الناشئة ضمن القائمة الخاصة بالمملكة في مجال التطبيقات والتكنولوجيا والمعلومات وخدمات الشركات، وهي تساهم بتركيزها على الابتكار في نمو المملكة وتساعد على بناء منظومة مزدهرة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ورغم أننا ما زلنا في مرحلة التعافي الاقتصادي، من المهم أن نقدّر الشركات التي كان لها أثر ملموس في مجالها وسط الأحداث العالمية الراهنة، خاصة وأن تلك الشركات حافظت على مكانتها كمكان عمل مفضل لموظفيها”.

وارتفع معدل تمويل الشركات الناشئة في المملكة من حوالي 8 ملايين دولار سنوياً عام 2016، إلى أكثر من 150 مليون دولار عام 2020، وهو يواصل النمو خلال عام 2021، وفقاً لشركة أبحاث الأعمال ماجنيت.

 

وتشمل الاتجاهات الرئيسية ضمن قائمة أبرز الشركات الناشئة للعام الحالي ما يلي:

  • راحة المتعامل أولاً: تشمل قائمة أبرز الشركات الناشئة في السعودية شركات تقدم تطبيقات سهلة الاستخدام حققت ثورة في مفهوم الراحة للعملاء والشركات في المملكة. فمثلاً، يربط ساري، الذي جاء في المركز الأول في القائمة، الشركات الصغيرة مع تجار الجملة لدعم سلسلة التوريد، بينما تتولى شركة تمارا، التي حلت في المركز الثاني، تمكين الأفراد عبر نموذج عملها القائم على مبدأ “اشترِ الآن وادفع لاحقاً”.
  • في الخدمة: تهدف الشركات الناشئة أيضاً إلى تعزيز خدمات التوصيل داخل المملكة، حيث يسهّل مشروع جاهز، في المركز الثالث، توصيل الطعام عبر الإنترنت بينما يقدم ذا شيفز، الذي جاء في المركز الرابع، منصة تربط بين نخبة مزودي الطعام عالي الجودة والعملاء الراقيين. كما توفر سلاسة، التي حلت في المركز الخامس، وزِد، التي جاءت في المركز السادس، منصتين للتجارة الإلكترونية لإتاحة فرص تجارية قابلة للتطوير، ويعمل نجري، الذي حل في المركز السابع في القائمة، على توفير منصة شاملة للأحذية الرياضية.
  • الخدمات اللوجستية أسهل: عبر الابتكار والتكنولوجيا، أصبحت الشركات الصغيرة قادرة على إحداث تأثير كبير. مثلاً، يربط شقردي، الذي حل في المركز الثامن، الناس عن طريق التوصيل المخصص وعند الطلب، ويوفر هلا، الذي جاء في المركز التاسع في القائمة، حلولاً لوجستية فعالة تبدأ من التخزين ولا تنتهي عند إدارة الشحن، تماماً مثل شركة شيفت، التي حلت في المركز العاشر، والتي تقدم الحلول الذكية للنقليات.

 

وهذه أبرز 10 شركات ناشئة في السعودية بحسب قائمة لينكدإن:

  1. ساري Sari
  2. تمارا Tamara
  3. شركة جاهز الدولية Jahez
  4. ذا شيفز The Chefz
  5. سلاسة Salasa
  6. زِد Zid
  7. نجري Nejree
  8. شقردي Shgardi
  9. هلا Hala
  10. شركة شيفت Shift

 

منهجية لينكدإن في اختيار قائمة أبرز الشركات الناشئة

وتشكل قائمة أبرز الشركات الناشئة جزءاً من قوائم لينكدإن الدورية، وهي سلسلة تحريرية تسلط الضوء على أبرز المهنيين والشركات التي تحدث أثراً في عالم الأعمال. وتعمل القائمة على تقييم الشركات الناشئة في القطاع الخاصة بدولة الإمارات، ممن تكون مستقلة ولديها 30 موظفاً أو أكثر، وتم تأسيسها منذ ثمانية أعوام أو أقل، وأن يكون مقرها الرئيسي في الدولة التي تظهر فيها القائمة.

 

وقد قيّمت لينكدإن العوامل الرئيسية لتصنيف الشركات في القائمة، ومنها حجم الاهتمام بالشركة، ونمو أعداد موظفيها، والتفاعل مع الموظفين، وإقبال الكفاءات الوظيفية عليها، والقدرة على استقطاب المواهب من قائمة لينكدإن لأبرز الشركات. ويمتد الإطار الزمني لقياس قائمة أبرز الشركات الناشئة من شهر يناير حتى يوليو 2021.

 

وتعد قائمة أبرز الشركات الناشئة قائمة عالمية تشمل تصنيفات على مستوى دول عدة منها الولايات المتحدة الأمريكية، والأرجنتين، وأستراليا، والنمسا، وبلجيكا، والبرازيل، وكندا، والإمارات، ومصر، والسعودية، وسنغافورة، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة، وغيرها. وتعتمد قوائم لينكدإن على بيانات الموقع الحصرية التي ترسم أفاق الوظائف والأعمال، ويتم تحضيرها من قبل فريق تحرير لينكدإن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى