المحلية

” حسنين” و” العرين” يوقعان اتفاقيه اطلاق برنامج الفروسية للفارسات لسباقات التحمل العالمية

وقع اول حكم دولي سعودي في مجال الفروسية الدكتور حاتم حسنين مع نادي ومربط العرين الواقع في حي الجنادرية شرق العاصمة الرياض يمثله مالكه الحكم والفارس ممدوح حسين عرفشه ليعتبر المقر الرئيسي لاطلاق برنامج الفروسية للسيدات ” صناعة الفارسه من الصفر هي والجواد ” والذي سيتم الاعلان عنه خلال الشهر المقبل وهو اول برنامج خاص ومطور يؤهل الفارسات السعوديات للسباقات الدولية وسيكون تحت اشراف مدربين وخبراء سعوديون لهم تجارب دولية وسبق ان رفعو علم المملكة في عدة محافل وحققو انجازات عالمية.
وقال الحكم الدولي السعودي الدكتور حاتم حسنين خلال توقيع الاتفاقيه ان اطلاقه لهذا البرنامج ياتي لتعزيز والتعريف برياضة الفروسية خصوصا في سباقات القدرة والتحمل وليثبت ان الفارسات السعوديات يستطعن تحقيق انجازات عالمية من خلال هذا البرنامج المكثف والمطور والذي يتبنى الفارسه مع الجواد حتى يتمكن من تجاوز مراحل التاهيل والتي تصل ٣ اعوام. كفترة تدريبيه تاهيلية للبطولات العالمية موكدا انه ليس من الصعب تاهيل الفارسات والاحصنه من خلال اشراف ومتابعه مستمره وفق اختبارات متتاليه على ايدي امهر المدربين والفرسان والاطباء لتكوين فريق موهل على مستوى المنطقة وليضم ما لا يقل عن عشرين فارسه مؤهله تاهيل كامل.
ولفت حسنين انه يسعى مع اطلاق البرنامج ان يكون ضمن تعاون مشترك مع جهات حكومية وهي وزارة الرياضه وهيئه الفروسية ومركز الملك عبدالعزيز للخيل حتى يحظى بالدعم والتوجيه المستمر والمتنامي مع رؤية المملكة ٢٠٣٠
واشار الى ان اطلاق البرنامج وفكرته مع بدايه العام الدراسي الجديد تعتبر انجاز جديد بعد ازمة كورونا الفترة الماضيه والتي عطلت الكثير من الفعاليات والمناسبات الرياضيه باختلاف انواعها واتجاهاتها.
واكد الدكتور حاتم على اهمية تعليم الفروسية في المدارس والمعاهد، والجامعات للجنسين لما لها من أهمية في صقل المواهب الشابة.
 وكانت بداية تعلم الدكتور حاتم للفروسية في دولة النمسا في مدينة فيينا وكان وقتها عمره ست سنوات حيث كان والده منتدباً من وزارة البترول والثروة المعدنية في منظمة الأوبك العالمية, انضم حينها لمدرسة فروسية اسمها (فينر رايتن شتودنت شوليه) وهي من أشهر مدارس تدريب الفروسية في قلب اوروبا وتدرب فيها مدة ثلاث سنوات ومن ثم انتقل مع أسرته إلى السعودية وأكمل مشواره التدريبي
 وعندما تأسس الاتحاد السعودي لألعاب الفروسية عام 1410هـ تم اختياره كأول حكم تحكيم لقفز الحواجز بالاتحاد بحكم خبراته بقوانين هذه الرياضة كفرسان متمرسين في هذا المجال وتم إعطاؤه رخصة تحكيم , ثم تم دعوة حكم دولي من خارج المملكة لتقديم دورة تثقيفية والترقيه إلى حكم درجة ثالثة عبر معهد إعداد القادة واستمر على تطوير نفسه عبر دورات عديدة حتى وصل إلى مرشح دولي محلياً وخارجياً.
أما عن أبرز مشاركاته كحكم دولي كانت في:
• بطولة العالم في برشلونة عام 1992م.
• بطولة سويسرا في لوزيرن عام 1993م كعضو لجنة اعتراضات ضمن أعضاء لجنة التحكيم.
• بطولة الدنمرك في كوبنهاغن على كأس إلدريك كرئيس لجنة اعتراضات عام 1994مز
• بطولة لوزيرن لمسافة 160 كلم كنائب رئيس لجنة التحكيم.
• بطولة آرو مسافة 200 كلم لبطولة أوروبا كحكم محايد لعام 1995م.
• رئيس لجنة تحكيم لمسافة 200 كلم لبطولة أوروبا بدلاً من جورج رايلدر.
• عضو منظمة إلدريك لسباقات القدرة والتحمل في الاتحاد الدولي عام 1993م.
وتحدث الدكتور حاتم عن
الفرسات السعوديات بقوله انهن يحتجن الى توجيه وتشجيع وسيحققن نتائج مذهلة متى ما اعطين للتدريب حقوقه وركزن اكثر ووجدن الادارة والتوجيه الحقيقي للوصول للعالمية.
 اما الاسطبلات او اندية الفروسية حاليا جيده مقارنه بالماضي.
وكشف الدكتور حاتم انهم يسعون حاليا لاستقطاب اكثر من ٥٠ فارسه من مختلف الاعمار لبدا البرنامج التاهيلي الخاص خلال الفترة المقبلة وحتى يتم فرزهم بطريقه اكاديميه من مختلف المناطق ومن مختلف الاندية ومرابط الخيل في العاصمة الرياض
من جانبه اكد الحكم والفارس ممدوح حسين عرفشه مالك نادي ومربط العرين للفروسية انهم من خلال توقيع هذه الافاقيه مع الحكم والمدرب الدولي الدكتور حاتم حسنين يسعون الى ترسيخ ونشر ثقافه الفروسية بشكل جيد واكاديمي وتدريبي ينافس اكبر المعاهد والاندية العالمية ومثل هذا البرنامج التدريبي يحتاج الى تجهيزات واجهزة للتدريب للفارسات وكذلك للخيول والاحصنه ويحتاج الى تشكيل لجان مختصه واطباء ومتابعه اسبوعيه مكثفه. لافتا الى انهم يستعدون لتهيئه المكان والاسطبلات والميادين وقاعات المحاضرات وغيرها حتى يوفرون المكان المناسب للبرنامج.
يذكر ان نادي العرين تاسس عام ٢٠١٢ وهو على مساحة ٢٠ الف متر مربع ويضم عدة اقسام ومياديين ويعمل فيه مجموعة منوعه من مدربين واطباء وفرسان وفارسات ويضم المربط والنادي مجموعة متنوعه من الخيول لقفز الحواجز من سلالات اوروبية وانتاج محلي ويضم كذلك قسم خاص لانتاج وتدريب الخيول للسباقات في ميدان الملك عبدالعزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى