المحلية

“بن جمعة” : فصل الموظف السعودي بالمادة 77 عين الظلم وزيادة للبطالة

انتقد الكاتب الاقتصادي فهد بن جمعة لجوء بعض الشركات في القطاع الخاص لفصل الموظفين السعوديين بحكم المادة 77 مشيراً إلى أن القطاع الخاص هو من رفع الأسعار والبطالة مطالباً بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

القطاع الخاص رفع الأسعار والبطالة

وقال “بن جمعة” في سلسلة تغريدات نشرها بحسابه بموقع “تويتر” : “عندما تصبح على البطالة فكيف سيكون مساءك بدون أجر؟ لا تدير ظهرك فالبطالة أمام عينيك فلا مفر منها” . وتابع قائلاً : “حان الوقت لمحاسبة المسؤولين عن البطالة وعن فشلهم في تلاشيها بأقصر وقت ممكن… القطاع الخاص رفع الأسعار ورفع البطالة وماذا بعد؟”.

وأضاف “بن جمعة” قائلاً : “أطالب باستثمار موارد صندوق الموارد البشرية في توظيف السعوديين في مشاريع توظفهم بدلاً من صرفها كـ”هبات” للقطاع الخاص.. انتهى عصر الدعم الفاشل وتحايلهم على توظيف السعودي”.

عين الظلم وزيادة البطالة

وأردف قائلاً : “تفاخر القطاع الخاص بفصل السعودي بحكم المادة 77 يجب ان يتوقف فهذا عين الظلم وزيادة البطالة… هناك طرق عديدة لمحاسبة الموظف المقصر وليس فصله.. أي مشروع لا يوظف السعوديين فهو فاشل قبل ان يبدأ”. وتابع : “الموظف الذي دخله محدود يعاني فما بالك بمن لا دخل له وخارج إرادته”

وأوضح “بن جمعة” أن من أهم وأبرز إصلاحات سوق العمل التي يجب أن تكون هي: العمل فقط 40 ساعة أسبوعيا وتحديد الأجر بما لا يقل عن متوسط أجور السوق (أكثر من 6000 ريال شهريا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى