أخبار العالم

تجمع 25 ألف شخص فى مظاهرات بقيادة اليمين المتطرف الإسبانى ضد الحكومة

خرجت مظاهرات حاشدة فى شوارع مدريد الإسبانية، بقيادة الحزب اليمينى التطرف فوكس، حيث تجمع أكثر من 25000 شخص تجمعوا بالأعلام الإسبانية، وشككوا فى إمكانية إصدار عفو لأولئك الذين قادوا الاستفتاء على استقلال كتالونيا فى عام 2017.

ورفعت الاحتجاجات، التي نظمتها القطاعات اليمينية، أعلام الأمة الأوروبية في كل مكان، بالإضافة إلى لافتات عليها شعارات مثل “لا للعفو” و ” الاستقالة لسانتشيز “، موجهة إلى رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانتشيز، حسبما قالت صحيفة “الباييس” الإسبانية.

كانت هذه المظاهرات ضد الرئيس الإسباني على وجه التحديد هي التي استهدفت مدريد، بسبب فكرة التقدم في عفو لأولئك الذين قادوا فى عام 2017 استفتاء الاستقلال في كاتالونيا، وحكم على بعضهم بالسجن لمدة تصل إلى 13 عامًا.

كان سانتشيز يخلط إمكانية العفو عنهم كوسيلة لتعزيز دعمهم، معتبراً أن الائتلاف الحاكم هش إلى حد ما في الوقت الحالي، لذلك من الضروري القيام ببعض الإيماءات تجاه الكتالونيين.

ودعا الحزب الشعبي وفوكس إلى المظاهرات حضرها حوالي 25 ألف شخص.

وقضت المحكمة العليا الإسبانية بعدم السماح للمدانين فى الاستفتاءات غير القانونية وإعلانات الاستقلال على المدى القصير، قائلة أنه “لا يوجد دليل أو تلميح للندم” من جانب المعتقلين لتبرير مثل هذا العفو.

حكمت المحكمة العليا على 12 انفصاليًا كتالونيا فى الأزمة، وحُكم على تسعة منهم فى أكتوبر 2019 بالسجن لمدد تتراوح بين تسعة أعوام و13 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى