المحلية

أمير المنطقة الشرقية يفتتح الملتقى السنوي الثالث لحصاد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل للمجتمع

دشن صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ظهر امس البوابة الالكترونية لخدمة المجتمع بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل وذلك خلال افتتاحه للملتقى السنوي الثالث لحصاد الجامعة للمجتمع وتكريم الفائزين بجائزة سموه لسنابل الحصاد بدورتها الثانية .

و قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف امير المنطقة الشرقية يسعدني اليوم ان أكون معكم في افتتاح الملتقى الثالث لحصاد جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل للمجتمع هذا الصرح الاكاديمي الذي يحمل اسم رجل عظيم ورجل قدم الكثير لوحدة هذه البلاد و نمائها ورخائها ، ان حصاد الجامعة هو حصاد لنا جميعا وهو خير شاهد على الدور الهام لعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة والدور المامول منها في مشاركة الجامعة للمجتمع و تفاعلها معه .

جاء ذلك خلال افتتاح سموه الملتقى السنوي الثالث لحصاد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل للمجتمع وتكريم سموه الفائزين بجائزة سموه لسنابل الحصاد في دورتها الثانية بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله بن محمد الربيش ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات ورجال الأعمال و رجال الأعمال ورواد المسؤولية المجتمعية من القطاع العام والخاص والخيري في قاعة المؤتمرات الكبرى في المدينة الجامعية.

وأضاف سموه اننا اليوم في ظل رؤية طموحة ترسم على خارطتنا الوطنية ملامح التطور والنماء وتنطلق بنا الى مستقبل مشرق تكون فيها بلادنا في القمة دائما معتمدة على سواعد أبنائها و بناتها ولقد ضمت اهداف رؤيتنا الطموحة زرع المسؤولية في حياتنا لنكون قادرين على مجابهة المصاعب وترسيخها في اعمالنا ليكون قطاع الاعمال فاعلا في بناء مجتمعه وتعزيزها في مجتمعنا ليكون هذا المجتمع مساهما في البذل والعطاء لتحقيق رؤية التطور والنماء ، والجامعات في المملكة بالإضافة الى دورها الريادي في المجال الاكاديمي والبحثي عليها واجب في تعزيز مشاركتها وحضورها المجتمعي من خلال تقديم المبادرات والتفاعل مع مشكلات المجتمع والبحث عن سبل مشاركة منسوبيها في احداث اثر مجتمعي مستدام من خلال اطار مؤسسي تتبانه كافة الجامعات وتعمل على تنفيذها بالشراكة بينها وبين الجهات .

وأضاف سموه ان الشواهد على مستوى العالم تثبت بما لا يدع مجالا للشك ان تطور الأمم ونهضتها كان بفضل الله ثم بفضل الجهود الريادية المجتمعية للجامعات فاصبحنا نرى مجتمعات قائمة على الجامعات و جامعات قائمة على خدمة المجتمع ، اننا في المملكة ننطلق من تعاليم ديننا لحنيف وهدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في تعزيز قيمة المسؤولية المجتمعية باعتبارها رافدا في تنمية الانسان والاوطان تحقيقا لمراد الله باستخلاف الانسان في الأرض واعمارها ، وهذا الاعمار لن يكون تحقيقا لمراد الله ما لم ينطلق من دراسة وتخطيط و دراية باحتياج المجتمع والمام بمتطلباته وقياس لاثر هذا العطاء فما لم يكن قاسه لا يمكن ادارته .

وقال سموه .. أقول للجميع سيروا بعون الله واضعين رضا الله نصب اعينكم مستشعرين عظم المسؤولية التي تحملونها متطلعين الى تحقيق اعظم الأثر في خدمة مجتمعكم واستلهموا ممن سبقكم الدروس و العبر واسعوا الى ان تكونوا مثالا يحتذى به لمن بعدكم ومنارة اشعاع لمن حولكم وما شاهدناه اليوم من جهود بذلت ومشروعات نفذت وورش عمل ستعقد لهو امر مبشر بمشيئة الله بمشتقبل مشرق ونجاح باهر لهذه الجامعة ولمنسوبيها وللمنطقة بمشيئة الله وهذا الامر لا يرتبط بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامه بل مرتبط بكل فرد ينتسب للجامعة مهما كان موقعه وايا كان منصبة فالكل مسؤول وعلينا ان نستشعر ان ما نزرعه الان ستجني الأجيال القادمة ثماره بمشيئة الله .

ختاما :

اشكر معالي مدير جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور عبدالله بن محمد الربيش وكافة الوكلاء على الجهود المبذولة للارتقاء بالجامعة ومخرجاتها ونشاطها ، كما اشكر عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بقيادة الدكتورة نجاح بنت مقبل القرعاوي على النقله التي تحققت في نشاط الجامعة في خدمة المجتمع و الشكر موصول لكل من ساهم و بذل و سعى لانجاح هذا الملتقى وساهم في غرس قيمة المسؤولية المجتمعية لدى شبابنا وبناتنا الذين نعول عليهم باذن الله في تنمية وتطوير بلادنا واسال الله العلي القدير ان يحفظ وطننا من كل مكروه وان يديم علينا نعمة الامن والرخاء وان يوفق سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لكل خير واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين .

من جانبه قال مدير جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل الدكتور عبد الله بن محمد الربيش بان المسؤولية المجتمعية كمفهوم وممارسة متأصلةٌ في الشريعة الإسلامية وقد سبق بها الإسلام الأفكار والنظم المعاصرة وجعل باعث القيام بها روحي يتمثل في التكليف الشرعي الرباني الذي يقوم به الإنسان طلباً لثواب الله، ومناطه الأخلاق الإسلامية التي تأخذ بزمام كل فضيلة وقد أكد الإسلام على أهمية العلاقة المجتمعية والإنسانية في مختلف نصوصه وتوجيهاته ودعا أن يكون الفرد المسلم مسؤولاً اجتماعياً ونظراً لكون الجامعات هي مصدر حراك المجتمع وقلبه النابض والعلاقة بينهما علاقة الجزء بالكل ، يؤثر ويتأثر كل منهما بالآخر فغاية الجامعة الحقيقية ومبرر وجودها خدمة مجتمعها المحيط ومنه تكتسب ثقته وتقديره وبالتالي فإن المسؤولية المجتمعية المترتبة على هذه العلاقة تصبح خياراً ذا طابعاً أخلاقي والتزاماً أدبي للأداء الجامعي يهدف إلى إحداث تأثير فاعل ومستدام ، ويجعلها قيمة راسخة في استراتيجيتها ينبغي أن تترجم في مختلف أوجه رسالتها،ـ وتدرج في هيكلها التنظيمي وتُضمّن في خططها وبرامجها الدراسية وتحتسب في طرق التقييم والمراجعة.

وتأسيساً على ذلك تنهض الجامعة بمسؤولياتها المجتمعية على نحو يستند إلى روية غير تقليدية متوافقاً مع رؤية القيادة الرشيدة في تأهيل مواطناً صالحاً مسؤول تعكس التزامها بممارسة مستدامة لمجموعة من المبادئ والقيم وفق إطار وآليات لتعظيم أثرها في مجتمعها ، وتترجم هذه المسؤوليات إلى مبادرات ومشاريع تنموية موجهه، تقوم بها كليات الجامعة و عماداتها المختلفة كلاً بحسب تخصصه تسعى من خلالها لإظهار تميز أدائها ورفع قدرتها التنافسية، وتقوم عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بدور الدعم والمساندة وضبط الأداء وفق معايير محددة ومؤشرات أنجاز وبطاقات وصف بعض هذه المشاريع يكون موجهاً لمجتمع الجامعة الداخلي مثل اتفاقية الجامعة مع مركز الملك عبدالله للحور الوطني وهي جزء من مبادرة نبض وطن الذي ترعاه إمارة المنطقة الشرقية ويهدف إلى غرس مهارات المناقشة الحرة واحترام الرأي الأخر واعتماد أساليب الحجة والاقناع وبناء شخصية الطالب المستقلة ومنها ما هو موجه لمجتمعها الخارجي المحيط كترميم المساكن في بعض المراكز كــ(عنك، دارين، أم الساهك، النابية )وبرامج التعلم عن بعد لنزلاء دور الإصلاح ، وحملات الكشف المبكر عن السرطان ومبادرة ترفيه آمن، وترميم المساجد ، وغيرها كثير ومما تقدم يتضح ما وصلت إليه ممارسة المسؤولية المجتمعية في الجامعة من نضج وتقدم يمكن معها قياسها وتوثيقها وتحديد أثرها ومراجعة آليات تطبيقها وهيكلة إدارتها.

يا صاحب السمو اليوم تدشنون بوابة جدمة المجتمع الالكترونية التي تضم ست منصات تديرها عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة وهو تطبيق حاسوبي تم جمع متطلباته وتصميمة وبرمجته ومن ثم اختباره وتطبيقه بجهداً مشترك من عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات وعمادة خدمة المجتمع، ووصل مرحله متقدمة من الجودة والإتقان والثقة في كفائتة فوقعت الجامعة خطاب حسن نوايا مع شركة أرامكو السعودية لرعايته ومع شركة تطوير التعليم بوزارة التعليم لتسويقه

يا صاحب السمو الحضور الكريم .. لم تكتفي الجامعة بوضع الآليات والسياسات المنظمة للعمل المجتمعي بل عملت على إذكاء روح المنافسة في سبيل تحفيز المشاركة وغرس ثقافة المسؤولية المجتمعية في مجتمع الجامعة فأطلقت جائزة سنابل الحصاد للمسؤولية المجتمعية وهي جائزة سنوية تهدف إلى دعم وتطوير المبادرات المجتمعية المقدمة من الكليات وقد نالت هذه الجائزة شرف الرعاية وحمل أسم سموكم الكريم، وحظيت بمشاركة فاعلة من الجهات الداعمة ورجال الأعمال وشركات القطاع الخاص بالمنطقة فتوافرت بذلك مقومات النجاح يدٍ راعية مساندة تمثلت بشخصكم الكريم يقودكم طموح بسعة الأفق وأيماناً بأبناء وبنات الوطن، وفضاء جامعي يشكل بيئة حاضنة محفزة، وكوكبة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الجامعة يدفعهم حسهم الوطني في تحمل المسؤولية فكان نتاج ذلك بناء علاقة تفاعليه و ايجابية مع مجتمع المنطقة ختاماً يا صاحب السمو لكم شكراً عابقاً وأمتناناً نابضاً بالتقدير والاحترام والشكر موصول لجميع الشركاء الأفاضل والزملاء القائمين على الأعداد والتنظيم نسأل المولى جلت قدرته أن يحفظ بلادنا قيادة وشعباً وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان وأن ينصر ويسدد جنودنا البواسل على ثغور الوطن .

وقالت عميدة عمادة خدمة المجتمع الدكتورة نجاح القرعاوي ان لقاءُ حَصَادِنا اليوم.. هو فَصْلُ قِصتنا الثّالث.. ولمن لا يعرف.. هي قصة نحكي فيها كلَّ عامٍ ما تجودُ به أرضُ جامِعتنا الخصبة.. حِينَ آثرنا أنْ نَزْرَعَها خيرًا وعطاء.. حباً وانتماءً.. رفعةً ونماءً.. لمجتمعِنا الغالي قصةٌ بسموّ الغايةِ كتُبتْ.. لتحكي جهودًا أَضْحَت بروحِ التكاملِ.. وفي ظلِّ اهتمامِ قادتنا… منابرٌ رائدةٌ يُحتذى بها على المستوى المحلي والدولي فبالشراكة ِوالمسؤولية المجتمعيةِ الفاعلةِ بنَت جامعةُ الإمام عبدالرحمن بن فيصل حجرَ أساسِ هويتها.. جعلتْ من الريادةِ والإبداعِ والتميّزِ في كافةِ الميادين غايةً تحلّقْ من أجلِها.. رسمتْ لكيانها رسالةً تسعى بها لتقديم خدماتٍ مَعْرِفّيةٍ وبحثيةٍ ومهنيةٍ إبداعيةٍ بشراكةٍ مجتمعيةٍ فاعلةً..نَشْهَدُ وللهِ الحمدطِيْبَ ثمارها كل حين وبِذاتِ العينْ التي رَسَمتْ من أجلِ مملكتنا رؤيةً مستقبليةً ثاقبةً لمجتمعٍ حيوي ضمن رؤية 2030… حَققتْ الجامعةُ الريادةَ في استحداثِ مفهومٍ جديد لخدمةِ المجتمع بُني على وظائفها الرئيسيةِ الثلاث، وصَمّمت من أجلِ هذا المفهوم(بوابة إلكترونية) لترجمةٍ أكثرَ واقعية لما تبذلهُمن سبلٍ للالتحامِ بالمجتمعِ وتقريبِ المسافاتِ بينها وبين أفراده..فبوابةُ الجامعةُ الإلكترونية ما هي إلا أُنموذجٌ تِقَنِي يُعنى بإيجادِ حَلَقَةَ وصلٍ وفق تقنياتٍ تؤمِّنُ تحقيقَ الأهدافِ بمستوى عالٍ من الكفاءةِ والمرونةِ يَقُودُها نحو الريادةِ العالميةِ المجتمعيةِ بإذنِ الله..

واضافت ولأنَّ خَلف َكل إنجازٍ للجامعةِ تقفُ يدٌ محفزةٌ… تَجْعَلُ من ثقةٍ تمنحُها.. وكريمِ رعايةٍ تغمُرها.. دافعاً لمزيدٍ من العطاءات… نتشرفُ اليومْ الموافقُ للثالث من شهرِ ربيعٍ الأول من عامِ ألفٍ وأربعمائة وتسعة وثلاثون للهجرة 1439هـ بتدشين صاحب السمو الملكيّ الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أميرُ المنطقة الشرقية ورائدُ خدمة المجتمع لـ( بوابةِ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الإلكترونية لخدمة المجتمع) فليتفضل مشكورًا.. لتدشين البوابة الالكترونية لخدمة المجتمع ..شكرًا ياصاحبَ السمو.. ونتطلعُ بإذن اللهِ أن تَضَعَ الجامعةُ عبرَ بوابتها الإلكترونية بصمةً رائدةً… ذاتَ أثرٍ مُجتمعي نوعِي مُستدام…

انطلاقاً من إيمانِ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بمسؤوليتها المجتمعية وضرورة توظيف خبراتها وإمكاناتها كصرحٍ علمي أكاديمي من أجلِ تنميه المجتمع, فقد تم ّتفعيلُ منصةِ بنكِ المسؤوليةِ المجتمعيةِ بالجامعةِ محققين بذلك الريادةَ على مستوى العالم في استحداثِ أُنموذجٍ فريدٍ بآليته التنظيمية، رائدٍ بأهدافهِ في مأسسةِ المسؤولية المجتمعية وتوثيق جلّ إسهامات الجامعة الرائدة والنوعية في مجال خدمة المجتمع حيث رسمَ بنكُ المسؤوليةِ المجتمعيةِ منهجهُ على أسسٍ تتيحُ المجالَ لتوجيه وظيفتي الجامعة الأولى والثانية (التعليم والبحث العلمي) لتعزيزِ الوظيفة الثالثة لها وهي (خدمة المجتمع)، مما يُسهِّل على الجامعة الالتزامَ بدورِها والوصولَ برسالتها المجتمعية.

وما نشهدهُ اليومْ من حصادٍ مجتمعيٍّ مثمر تقدمتْ به كافة الكليات والعمادات المساندة عبر المنافذِ الثلاث ما هو إلا شاهدُ يقينٍ على النقلةِ النوعيةِ لمفهومِ خدمة المجتمع بالجامعة، وما آلتْ إليه مراحلُ التوثيق والقياس من تطوّرٍ ملموس له أثره بلاشك في رفعِ كفاءةِ أداء الجامعة تجاه مجتمعها،وفي تحقيق هدف النهوض بهذا المجتمع عبر مشاريعٍ ومناشطٍ مبتكرة تتّفق مع آماله وتطلعاته..

وقد بلغ إجمالي عَدَدَ المُشارِكين في بنكِ المسؤولية المجتمعية ثلاثة آلاف وثلاثمائة واثنين (3.302) مشارك بإجمالي عددَ ساعات مستنفذةٍ في المسؤولية المجتمعية تجاوزت ثلاثاً وثمانين ألفاً ومائة ً وثمانين ( 83.108) ساعة ونحمدُ الله أن تمَّ بفضلهِ تقديمُ الخدماتِ المجتمعيةِ لما يزيدُ عن مليونين ومائتين وتسعة وعشرين وثمانمائة وعشرة (2.229.810) مستفيدٍ من داخلِ وخارجِ الجامعةعلى النحو التالي من داخلِ الجامعة بَلَغ عددُ المستفيدون والمستفيدات على مستوى المنافذ سبعة ًوستين ألفاً وتسعمائة واثنان وأربعين (67.942) مستفيد و مائتان وتسعة ألف وستمائة وتسع وأربعين (209.649)مستفيدة بينما بلغَ عددُ المستفيدون والمستفيدات على مستوى المنافذ من خارج الجامعة ثمانمائة وواحد وسبعين ألفا وستمائة وثمانين (871.680) مستفيد وثمانمائة وواحد ألفاً وسبعمائة وأربع وعشرين( 801.724 )مستفيدة ومائتين وثمانية وسبعين ألفا وثمانمائة وخمسة عشر (278.815) مستفيد من فئة الأطفال .

أما بالنسبة لحجمِ الأرصدةِ البنكية فقد بلغَ رصيد منفذِ التعليمِ والتعلُّم سبعمائة وأحد عشر ألفاً وستمائة وثلاثة وأربعين (711.643) ريال سعودي لعدد أربعمائة وثلاثة وخمسين (453 ) برنامج مجتمعي أما منفذُ البحثِ العلميّ فبَلغَ حجمُ الأرصدةِ البنكيةِ اثنين وأربعين ألفاً ومائتين وخمسة وخمسين (42.255) ريال سعودي لستين(60)برنامجا ، وبالنسبة لمنفذِ خدمةِ المجتمع فقد بلغَ حجمُ الأرصدةِ البنكيةِ بالريالِ السعودي سبعة مليون وثمانمائة وتسعة وعشرين ألفاً وثمانمائة وثمانية وثلاثين (7.829.838) لمجموع برامج مجتمعية جاوزت الـ سبعمائة وستة عشر(716) برنامج ليبلُغَ إجمالي التكلفةِ الفعليةِ المصروفةِ والمقدرةِ على مستوى المنافذ الثلاثة للمسؤولية المجتمعية ثمانية مليون وخمسمائة وثلاثة وثمانين ألفاً وسبعمائة وستة وثلاثون (8.583.736) ريال سعودي أهدتها الجامعةُ للمجتمعِ ضمن مسؤوليته تجاهَهُ.

ولأصحابِ الهممِ العالية وقفةُ شكرٍ وتقديرٍ،، اجتهادٌ خَلُصُ غَايتَهُ فَناَلوا على إثْرِه شرفٌ يتلوه شرف و الكلية التي حَقّقتْ الرقمَ القياسي الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤوليةِ المجتمعيةِ هي كليةُ الآداب والعمادةُ التي حَقّقتْ الرقم القياسي الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤوليةِ المجتمعيةِ هي عمادة ُالسنةِ التحضيريةِ والدراساتِ المساندةِ وبلغ الرقمُ القياسيُ الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤولية المجتمعية على مستوى أعضاءُ الهيئة التعليمية من الرجال سجله الدكتور أحمد السيد رشيدي إبراهيم من عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بمجموع ساعات مسؤولية مجتمعية بلغ ستمائة وستون (680) ساعة و سجّلت الرقمُ القياسيُ الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤولية ِالمجتمعيةِ على مستوى أعضاءُ الهيئةِ التعليميةِ من السيدات الدكتورة حوريه صالح جمعه الدوسري من كلية الآداب بعدد ستمائة وثمانين ساعة (660) ساعة مسؤولية مجتمعية وسجّل الرقمُ القياسيُ الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذة في المسؤولية المجتمعية على مستوى أعضاء الهيئة الإدارية من الرجال الأستاذ عبدالغني عمر يوسف عمر من عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بمجموع ساعات مسؤولية مجتمعية بلغ ثلاثمائة وعشر ساعات (310) ساعة و سجّلت الرقمُ القياسيّ الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤوليةِ المجتمعيةِ على مستوى أعضاءُ الهيئةِ الإداريةِ من السيدات الأستاذة مروه عبدالرحمن عبدالعزيز التيسان من كلية المجتمع بالدمام بعددمائتين وثمانين (280) ساعة مسؤولية مجتمعية و سجّل الرقمُ القياسيّ الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤوليةِ المجتمعيةِ على مستوى الطلاب الطالب سعود عدنان النويشي من كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بمجموعِ ساعاتِ مسؤوليةٍ مجتمعيةٍ بلغَ خمسمائة وسبع وسبعون (577) ساعة وسجّلت الرقمُ القياسيّ الأعلى لعددِ الساعاتِ المستنفذةِ في المسؤوليةِ المجتمعيةِ على مستوى الطالبات الطالبةإيمان سعيد القحطاني من كلية الآداب بالدمام بعدد مائة وسبع وسبعين (177) ساعة مسؤولية مجتمعية وقد نالَ على جائزةَ أفضلْ أداءٍ متميزٍ على مستوى الوحدات المساندة لخدمة المجتمع بالجامعة …الوحدةُ المساندةُ التابعة لكلية العلوم و غَرسٌ بالأمسِ.. حانَ حصَادهُ اليوم .. ووسامُ فخرٍ نَحْملُهُ كَرَدِّ جميلٍ لهذا المجتمع الغالي.. فليُبَارك الله جُهودَ الجميع..

صاحب السمو .. بآمالٍ طموحةٍ تُجسّدُ عطاءَ الجامعة وتَرَقُّبُ المجتمع.. نًزُفُّ اليومَ المشاريعَ الفائزةَ بجائزةِ أميرُ المنطقةِ الشرقيةِ لسنابلِ الحصاد بدورتها الثانية لعام ألف وأربعمائة وسبعة وثلاثون / ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثون للهجرة 1437هـ/1438هـ .. حيثُ تقدَّمَ من خلالِ بنكِ المسؤوليةِ المجتمعيةِ ضمن حصادِ هذا العام واحدٌ وخمسون(51) مشروعًا تنموي… رُشّح منها للجائزةِ ثمانيةَ عشر (18) مشروعًا… وتُوّج سبعةٌ منها بالفوزِ بجائزةِ أميرُ المنطقةِ الشرقيةِ لسنابلِ الحصاد..بواقع مائة ألف ريال لكلّ سنبلة، مقدمةً بروحِ المشاركةِ المجتمعيةِ من روّادِ المسؤوليةِ المجتمعيةِ من القطاعِ الخاصِ.

-السنبلةُ الأولى من سنابلِ الجائزةِ برعاية مجموعة البواردي فاز بها المشروعُ التنموي المستدام ” لنداوي الألم “المقدم من كليةِ طبِّ الأسنان و-السنبلةُ الثانية من سنابلِ الجائزةِ برعاية مجموعة روابي القابضة فاز بها المشروعُ التنموي المستدام “عوْن” المقدم من مركزِ التدريبِ وخدمةِ المجتمع و السنبلة الثالثة من سنابلِ الجائزةِ برعاية شركة العبدالكريم القابضة وفاز بها المشروعُ التنموي المستدام “تمكين أمهات الايتام” والمقدم من كليةِ الدراساتِ التطبيقيةِ وخدمةِ المجتمع والسنبلة الرابعةُ من سنابلِ الجائزةِ برعاية شركة جلوب و فاز بها المشروع التنموي المستدام “ترفيه آمن “والمقدم من كليةٍ الطب و-السنبلةُ الخامسة من سنابلِ الجائزةِ برعاية شركة أديم المالية و فاز بها المشروعُ التنموي المستدام “الإحسانُ لبيوت الرحمن” والمقدم من كليةِ الهندسة و السنبلةُ السادسة من سنابلِ الجائزةِ برعاية شركة الدواء للخدمات الطبية المحدودة فاز بها المشروعُ التنموي المستدام “الرعايةُ الصحيةُ المنزلية ” المقدم من كليةِ التمريضِ

-السنبلةُ السابعة من سنابل الجائزة برعاية جائزة الشاب عبدالله بدر السويدان رحمه الله و فاز بها المشروعُ التنموي المستدام ” حياة” المقدم من كليةِ العلومِ الطبيةِ التطبيقية ونباركُ للمشاريعِ الفائزة، ونُهنئُ رعاةَ السنابلِ الأفاضل.. سائلينَ الله عزَّ وجل أن يجعلَ منها منابعَ لا تنضبْ.. تُوردُ الخيرَ وتَعمُّ الفائدة.. وتَعكسُ عمقَ التلاحم بين كافةِ القطاعاتِ من أجلِ نهضةِ هذا المجتمع ورفعةِ هذه البلاد.

ويُسرنا يا صاحب السموأن نعلنَ اليوم موافقة مجلس أمناء الجائزة على توسيعِ نطاقِها لتكون على مستوى جامعات المنطقةِ الشرقيةِوذلك بدءًا من الدورة الثالثة بإذن الله ويمكنكم الاطلاع على الصفحةِ الإلكترونيةِ للجائزةِ عبر تصفُّح موقع الجامعة أو من خلال الاتصال بشبكةِ(حصاد) ضمن نقاط الاتصال اللاسلكية المتوفرة حاليًا بالقاعة.

واسمحوا لي ياصاحبَ السموّ قبل أن أختمَ قصةَ حصادِنا لهذا العام.. أن أضعِبين يديّ سموّكم الكريم.. كتابًا يصوّر رحلةَخمسِ سنواتٍ مضتْ من عمرِالعمادةِ.. رَبت فيها فتيّةً في أحضانِ جامعةٍ خلاّقة.. طُموحها غدٍ مُشرق، لمجتمعٍ يستحقُّ منّا الكثير..رسمتْ خــلال أعوامِها الخمسة نهجًا ســــارت عليه بعينٍ ثاقبةٍ.. ورُؤى مستقبليةٍ ملهمة.. لوطنٍ طَمُوح مواطنهُ مسؤول فليتفضل مشكوراً معالي مدير الجامعة ليهدي سموَّكم الكريم..كتابَ(عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة ..من التأسيس إلى التأثير) رمزَشُكر و عِرْفَان وتقدير.

ختاما الشكر لله أولاً وأخيراً، أن وَفَّقَنَا جميعاً لهذا العمل، ويسّر لنا سُبله كما أنّ كلمات الشكر تقف عاجزةً أمامَمُلهمنا في حبِّ الوطن..وقائدِمسيرتنا في خدمة المجتمع..صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز والشكر موصوللرائِدِنا في الفكر، وقُدوَتُنا في الطّموحِ والإبداع ..معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن محمدالربيش وكل الشكر والتقدير لمعلِّمنا وقائِدنا سعادة وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع أ.د.عبدالله بن حسين القاضي، وكافةَ الوكلاءِ والعمداءِ والعميدات وأعضاءِ الهيئةِ التعليميةِ والإداريةِ والطلبةِ والطالبات … الذين آمنوا بأنّ ترافُد الهِمم.. وتكاتُف الأيدي لابدَّ له من نِتَاجٍ مشرّف.. وآفاقٍ مُشرَقة.. أمامَ أمانةٍ عظيمة.

والشكرُ موصول لرعاةِ جائزةِ أميرِ المنطقةِ الشرقيةِ لسنابلِ الحصاد… الذين هَبُّوا لإجابةِ النداء..دافِعُهم حِسّا لمسؤولية.. ورايتِهم خدمة المجتمع والشكر كل الشكر.. لشُركاءِ الجامعة وضيوف مُلتقانا السنويّ الثالث، الذين كان لحضورِهم بالغُ الأثرِ في تعزيز المسؤولية المجتمعية نسأل الله أنْ نكونَ قدْ أصبنَا في ما مضى من عمل، وندعوه التوفيقَ والسدادَ في ما نحن ماضون لتحقيقه.. لا ندّعي الكمال.. ولكن نَعِدُ باستمراريةِ الجُهدِ والاجتهاد، دَيدَنُنا التطوير، ومِنهاجُنا الاستدامة، ودَأبُنا حسّ المسؤولية، من أجلِ حصادِ الخيرِ والنماء.. لوطنِ العطاء.

التكريم :

كما قدم مدير الجامعة درع الملتقى الى معالي وزير التعليم ويتسلمه بالإنابة الدكتور يوسف العوهلي ، كما تفضل صاحب السمو الأمير سعود بن نايف بتكريم أعضاء مجلس أمناء جائزة سموه لسنابل الحصاد و هم الدكتور عبدالله الربيش و سمو الأميره عبير بنت فيصل بن تركي و د.نجاج القرعاوي و ناصر النفيسي و عبد الرحمن الوابل كما كرم سوه رفقاء مسيرة الحصاد وهم : مجموعة البواردي وروابي القابضة و العبدالكريم القابضة و شركة جلوب و اديم المالية والدواء للخدمات الطبية و جائزة الشاب عبد الله السويدان رحمة الله .

كما تفضل سموه بتكريم المتميزين في الحصاد وهم : كلية الاداب و كلية العلوم و عمادة السنة التحضيرية و الدكتور احمد السيد رشيدي و الدكتورة حورية الدوسري و الأستاذ عبدالغني يوسف و مروه التيسان و الطالب سعود النويشي و الطالبه ايمان القحطاني .

وتم على هامش الحفل عقد ورش عمل برعاية وزير التعليم الدكتور احمد العيسى تضمنت عرض تجارب تقنية رائدة في تنظيم وقياس المسؤولية المجتمعية حيث تم استعراض خمس تجارب قدمتها الجامعات في هذا الجانب والأولى لجامعة الامام عبدالرحمن بالدمام بعنوان ” البوابة الالكترونية لخدمة المجتمع ” قدمتها عميدة عمادة خدمة المجتمع الدكتورة نجاح القرعاوي و تجربة الجامعة نفسها في ” بنك المسؤولية المجتمعية ” قدمتها الدكتورة اشتياق الفرج والدكتور سعد العمري و تجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قدمها الدكتور ناصر الشائع و تجربة جامعة الاميرة نورة بعنوان ” مشروع نورة العطاء الوطني ” قدمتها الدكتورة سمر السقاف و الدكتورة آمال الهبدان و أخيرا تجربة جامعة الملك فيصل بعنوان ” مركز تنمية المنظمات الاهلية بالجامعات السعودية ” قدمها الدكتور مهنا الدلامي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى