المحلية

كتلة هوائية باردة تضرب جدة غدًا.. أمطار وعواصف رعدية.. هنا التفاصيل

تعبر جبهة هوائية باردة عالية وقوية الفاعلية بعد منتصف هذه الليلة، وفي ساعات الصباح الباكر غدًا الثلاثاء، وتؤدي إلى هطول أمطار غزيرة، وهبوب عواصف رعدية.

وتبدأ الفعالية الجوية هذه الليلة على مدينة جدة والمناطق الواقعة شمالها؛ إذ تظهر السُّحب الركامية بشكل محلي ومتفرق، وتُصحب بهطول زخات رعدية من الأمطار، ولكن تأخذ الطابع المحلي، بمعنى هطول الأمطار المتفرقة على منطقة دون غيرها.

ويعود سبب الحالة الجوية إلى اندفاع كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي في طبقات الجو العالية نحو شرق البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى شمال مصر وبلاد الشام، تزامنًا مع اندفاع تيارات هوائية جنوبية دافئة ومحمَّلة بكميات كبيرة من الرطوبة النسبية في مختلف طبقات الغلاف الجوي. وهذا الأمر يؤدي إلى نشاط منخفض البحر الأحمر، وتصادم فعَّال بين الكتل الهوائية، ولاسيما على سواحل البحر الأحمر.

وتعبر الجبهة الباردة مع ساعات الصباح الباكر، وتؤدي إلى تكاثر سُحب المزن الركامي فوق سواحل جدة وما حولها؛ فتصبح الأمطار ذات طابع رعدي وغزير. كما يتشكل قطار من العواصف الرعدية على جدة، وهذا الأمر يؤدي إلى نشاط كبير في حركة الرياح السطحية.

وتشير التوقعات إلى بقاء جدة تحت تأثير الأمطار الرعدية، وتكون غزيرة على فترات، فيما تتراجع الحالة الماطرة بعد العصر، وتخف بشكل كبير أثناء الليل. كما من المتوقع أن تنتشر السُّحب الرعدية جنوبًا نحو الليث، وذلك خلال ساعات النهار، وتؤدي إلى تساقط زخات رعدية من الأمطار وفقًا لطقس العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى