المحلية

“الجبير”: الأمن في لبنان مرهون بنزع سلاح “حزب الله”

حذّر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، من أن تتحول “جميع الأطراف في لبنان إلى رهائن لدى حزب الله؛ وبالتالي لدى إيران”؛ ما لم يتم نزع السلاح من “حزب الله” وتحويله لحزب سياسي.

وقال “الجبير” وفق “سكاي نيوز”: نؤمن بأن “حزب الله” منظمة إرهابية، وينبغي نزع سلاحه بموجب اتفاق الطائف؛ إذ لا يمكن أن تكون هناك ميليشيا مسلحة تعمل خارج دولة القانون.

وأضاف: إذا لم يتخل الحزب عن سلاحه ويصبح حزباً سياسياً؛ فإن كل الأطراف ستكون رهائن في أيديه؛ أي في أيدي إيران، وهذا أمر غير مقبول لنا أو للبنانيين.

وأردف: “حزب الله” وضع الكثير من العراقيل أمام رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، واختطف النظام المصرفي في لبنان لغسيل الأموال، واختطف الموانئ لتهريب المخدرات، وتدخل في اليمن والبحرين وسوريا.

وأكد أن المملكة ضد اختطاف الحزب للحكم في لبنان، قائلاً: نحن ضد إرهاب “حزب الله” وتدخله في شؤون الدول الأخرى، ونؤمن بأن لبنان لن يرَ السلام أو الأمن ما لم يتخلَّ الحزب عن سلاحه ويصبح حزباً سياسياً.

وأضاف “الجبير”: نحاول التواصل مع أصدقائنا وحلفائنا لنرى ما الذي يمكن فعله لإعادة الموقف في لبنان كما كان عليه في السابق؛ فلا يمكن أن تكون هناك أزمة في لبنان كل شهر بسبب الحزب أو لأن إيران قررت ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى