منوعات

النفيعي:تشققات المباني خطيرة وتحتاج معالجة بتقنية الحقن

استضافت قناة الإخبارية الأستاذ سلطان النفيعي، أحد المهتمين بالتصميم والتشييد والبناء، حيث تناول خلال اللقاء عددا من المواضيع المتعلقة بمنظومة البناء والتشييد، أبرزها طريقة معالجة تشققات وهبوط أساسات المباني، وكيفية معالجتها بتقنية الحقن.

وأوضح النفيعي، خلال اللقاء، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى التشققات والهبوط في أساسات المباني، أولها عدم اتباع الأسلوب العلمي الصحيح وعدم النزول إلى طبقات البناء الحقيقية، وإلى المستوى الذي توصي به مكاتب تحليل التربة، أما السبب الثاني فيتمثل في العبث في مكونات الخرسانة، مثل كسر، أو هدم عمود والتي تتسبب في تشققات المبنى.

وتابع أن السبب الثالث الذي يؤدي إلى تشققات المباني يتمثل في تسربات شبكات المياه والمجاري والصرف،مضيفا أن هبوط مبنى المجاور قد يؤثر أيضا سلبا على المبنى الآخر المجاور له.

وبيَّن النفيعي أن التشققات أنواع ودرجات، حيث تبدأ من الخفيفة إلى الخطيرة، وكذلك المتوسطة والضعيفة والأخيرتين صارت معالجتهما سهلة وبسيطة،أما التشققات المتدرجة والتي تأتي على شكل السلم، ففي هذه الحالة لابد من اللجوء إلى مكتب متخصص لتقييم المشكلة وكيفية معالجتها، ثم بعد ذلك يتم التعاقد مع شركة متخصصة لتجري معالجتها بتقنية الحقن.

وزاد سلطان النفيعي أن أو تقنية الحقن عملية حديثة ومتطورة تقوم بها جهات متخصصة، تتمثل في  حفر عمق يتراوح مابين 4 إلى 6 أمتار، ثم يتم تنزيل ماسورة تتخللها مواسير في مختلف اتجاهات المبنى، يتم بعدها حقن المكان المتأثر بمواد خاصة تتكون من الأسمنت وبعض المواد الكيماوية والماء،ثم يتم الضخ في المواسير، بمتابعة جهاز خاص، مشيرا إلى أن بعض المواسير تأخذ طن وبعهضها اثنين طن وذلك بناء على ” التكهفات ” داخل المبنى، ليستمر الضخ حتى يعطينا الجهاز المؤشر بأن الضخ وصل التربة.

وأكد النفيعي أن تقنية الحقن إذا ما تمت بطريقة صحيحة وسليمة من داخل وخارج المبنى، سوف تعالج التشققات ويصبح المبنى صامدا وقويا، مشيرا إلى أن الشركات التي تقوم بعمليات الحقن شركات متخصصة ومصنفة، من جانب الجهات المختصة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هؤلاء ابناؤنا نفتخر بهم من سواعد هذا الوطن بناء متكامل ومجهودات مثمرة فهنيئا لهذا الوطن بهذه الكفاءات الوطنية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى