أخبار العالم

هالاند.. أول وزيرة أميركية من السكان الأصليين

صادق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين النائبة ديب هالاند (60 عاماً) وزيرة داخلية في إدارة الرئيس جو بايدن، في تصويت سيجعل ولأول مرة مواطناً أميركياً من السكان الأصليين يتقلد منصباً وزارياً في الولايات المتحدة، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال.

وقد صوّت مجلس الشيوخ لتوزير هالاند بأغلبية 51 مقابل 40 صوتاً، وهو تصويت كان إلى حد كبير على أسس حزبية، إلا أن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين؛ ليندسي غراهام من ساوث كارولينا وسوزان كولينز من ولاية مين ودان سوليفان وليزا موركوفسكي من ألاسكا، صوتوا لمصلحة تعيين هالاند. وكانت النائبة موركوفسكي قد أعربت في السابق عن تحفظات بشأن هالاند، لكنها قالت إنها تدعمها بسبب الفرصة التاريخية لوجود وزير داخلية من الأميركيين الأصليين.

وقال ويلفريد هيريرا جونيور، رئيس مجلس حكام ولاية نيو مكسيكو: «هذا التأكيد هو لحظة حاسمة بالنسبة إلى الشعوب الأصلية، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم، السكان الأصليون هم المسؤولون الأصليون عن أراضينا ومياهنا وأجوائنا وجميع الكائنات الحية».

وستتولّى هالاند، المتحدّرة من قبيلة لاغونا بويبلو، والتي تقع أراضيها في ولاية نيو مكسيكو، الإشراف على المتنزّهات الوطنية والمحميّات الهندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى