أخبار العالم

اليابان تسجل معدلا مرتفعا لحالات الحساسية المفرطة بعد تلقي لقاح فايزر

قال الوزير المسؤول عن جهود التطعيم في اليابان إن أشخاصا تلقوا لقاح كورونا الذي طورته شركة فايزر قد عانوا على ما يبدو من الحساسية المفرطة بمعدل أعلى من مثل هذه الإصابات في الولايات المتحدة وأوروبا. 

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أن تارو كونو قال للجنة برلمانية إنه تم الإبلاغ عن 17 حالة إصابة بحساسية مفرطة، وهي رد فعل تحسسي شديد وربما مميت، من بين إجمالي 107 آلاف و558 شخصا من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تم تطعيمهم باللقاح حتى أمس الثلاثاء.  

وقال: “هذا صحيح، يبدو أن هذا (معدل) أكبر مما هو عليه في الولايات المتحدة وأوروبا”.

وتتم مقارنة ذلك المعدل بخمس حالات بين كل مليون شخص تم إعطاؤه اللقاح في الولايات المتحدة و20 حالة بين كل مليون في بريطانيا، على الرغم من أن اليابان متأخرة أكثر في طرح اللقاح وقد يتغير المعدل مع تلقي المزيد من الأشخاص للقاح.

وذكرت كيودو أن اليابان بصدد تطعيم نحو 8ر4 مليون شخص يعملون في قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد قبل التوسع في التطعيم ليشمل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر في منتصف نيسان/أبريل.  

ومن المقرر أن يأتي بعد ذلك تطعيم الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السكري، وأولئك الذين يعملون في مرافق رعاية المسنين.

ويُطلب من الأشخاص الذين يتم تطعيمهم بلقاح فايزر وشريكتها بيونتك البقاء تحت الملاحظة لمدة 15 دقيقة على الأقل للتحقق من الحساسية المفرطة والآثار الجانبية الأخرى. 

وقال وزير الصحة نوريهيسا تامورا إن لجنة تابعة للوزارة تخطط لمراجعة الأمر يوم الجمعة للنظر فيما إذا كانت الأعراض المسجلة في اليابان بنفس خطورة الأعراض الموجودة في الخارج. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى