أخبار العالم

صوت أمريكا: انخفاض أعداد المبتعثين السعوديين في أمريكا بنسبة 14%

انخفضت أعداد الطلاب السعوديين المبتعثين بالولايات المتحدة الأمريكية بنسبة تصل إلى 14%، بعد أن كان طلاب المملكة إلى جانب البرازيل والهند والصين يشكّلون النسبة الأكبر في المدارس والجامعات الأمريكية.

ونقلت إذاعة “صوت أمريكا” عن رئيس المعهد الدولي للتعليم “ألان غودمان”، الذي يجمع البيانات مع مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية، قوله إن هناك عدة عوامل ساهمت في انخفاض أعداد الطلاب السعوديين والبرازيليين مؤخراً.

وأشار “غودمان” إلى أن السعودية والبرازيل كانتا من الدول التي ترسل طلاباً بأعداد كبيرة؛ لكن المنافسة الأوروبية مع الولايات المتحدة، إلى جانب تخفيض المنح الحكومية للطلاب ساهمت بعض الشيء في انخفاض الطلاب المبتعثين هذه السنة، وهو يعد الانخفاض الأكبر منذ ست سنوات.

وذكرت الإذاعة الأمريكية أن المدارس في أوروبا وكذلك في الصين واليابان؛ أصبحت تقدم برامج لتعليم اللغة الإنجليزية، وهي برامج تكلفتها أقل من أمريكا، كما أن المناخ السياسي قد يكون أحد أسباب انخفاض مجيء الطلاب من جميع الجنسيات.

وكان السعوديون يشكلون في السنوات الأخيرة النسبة الأكبر إلى جانب الطلاب من الهند والصين والبرازيل في الجامعات الأمريكية؛ إلا أنه برغم انخفاض الأعداد ما زال المبتعثون السعوديون يحتلون المرتبة الثالثة بعد الصين والهند بين الطلاب الأجانب في أمريكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى