أخبار العالم

طالبان إماراتيان يبتكران نظاماً ذكياً لكشف الألغام

 

تفتح شغف الطالبين الإماراتيين محمد عبدالحكيم العامري، وعبدالرحيم الهاشمي، بالابتكار على مقاعد الدراسة، فدخلا عالم الإبداع بجدارة، بعد أن أنجزا براءة اختراع عسكرية ستساعد في حماية جنود الوطن على جبهات القتال، مدفوعين بتأثرهما بقصص البطولة التي سطرها جنود الإمارات في اليمن.

وأكد الطالبان أن اختراعهما عبارة عن جهاز ذكي يقدم العديد من الحلول العسكرية المتطورة لحماية جنود الوطن، حيث زود بأنظمة تقنية لحماية الجنود من طلقات الرصاص، عبر كشف الطلقة وتنبيه الجندي للابتعاد عنها.
وكشفا أن الجهاز يتضمن كذلك بأنظمة لحماية المركبات العسكرية، ونظام كشف الألغام الذكي، ونظام التعرف والتتبع عبر IA والكاميرا، كما أن الجهاز مزود بنظام مراقبة صحي كامل، ونظام كشف مخططات العدو، ونظام المواقع.
واستغل الطالبان التحاقهما ببرنامج الهندسة الكهربائية في جامعة الإمارات، للعمل على ابتكارهما المشترك، الذي انطلقت فكرته في عام 2017، ولا يزال العمل على تطويره مستمراً إلى اليوم.

ونوه الطالبان إلى أنهما يسعيان إلى تطبيق ما يتعلمانه بشكل عملي، مثمنين دور الجامعة في توفير المرافق التي يحتاجان إليها، كما ساعدتهما على تسجيل ابتكارهما بمكتب براءة الاختراعات في أمريكا.
ونجح العامري (23 عاماً) والهاشمي (21 عاماً)، بالفوز في المركز الأول لأفضل مشروع تقني في جائزة رواد المستقبل، ضمن أكثر من 1400 متسابق.
كما وصل الهاشمي إلى المرحلة النهائية في برنامج الشيخ محمد بن زايد للعلماء ((SMSP لعام 2020، حيث تم اختياره من بين 24 طالباً على مستوى الجامعات الحكومية، إضافة إلى اهتمامه المشترك مع العامري بالمشاركة في دورات ريادة الأعمال، حيث يطمح إلى أن يصبح رائد أعمال ومبتكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى