مال واعمال

رغم خسائر الآخرين.. 10 أشخاص انضموا لنادي “المليارات” بسبب كورونا

وفي مقدمة هؤلاء 10 أشخاص، انضموا حديثًا إلى قائمة المليارديرات، بفضل إقبال المستثمرين على شركاتهم المشاركة في تصنيع اللقاحات والأدوية والأجهزة الطبية وكل ما يتعلق بصناعة الدواء.

1- أوغور شاهين

1- أوغور شاهين

طبيب تركي ألماني، ومؤسس شركة “بيونتيك” 2008 في ألمانيا، ارتفعت أسهم شركته بنسبة 160% منذ يناير الماضي، لتطوريرها لقاحًا مع شركة فايزر، بلغت فاعليته 95%، ووصلت ثروته إلى 4.2 مليار دولار.

2- ستيفان بانسل

2- ستيفان بانسل

 ستيفان بانسل، يمتلك 6% من شركة “موديرنا” الأمريكية، وارتفعت أسهم شركته بنسبة 550%، وبلغت ثروته 4.1 مليار دولار، بعد تطوير “موديرنا” لقاحًا فعالًا بنسبة 95% ضد فيروس كورونا المستجد.

3- يوان ليبينج

3- يوان ليبينج

يوان لييينج، تمتلك 24% من أسهم شركة “Shenzhen Kangtai Biological Products”، التي تعمل على تطوير لقاح كورونا، وقد ارتفعت أسهم الشركة بنسبة تبلغ 90% منذ بداية العام، وبسبب ذلك أصبحت يوان واحدة من أغنى السيدات في العالم، وأصبحت تمتلك ثروة تُقدر بـ 4.1 مليار دولار.

4- هو كون

4- هو كون

هو كون رئيس شركة “كونتيك ميديكال سيستمز”، شركة صينية متخصصة في تصنيع الأجهزة الطبية، وقد طرح هو كون الشركة التي يمتلك نحو نصف أسهمها للاكتتاب العام في أغسطس، وارتفعت أسهم الشركة بنحو 150% منذ ذلك الحين، وزادت ثروة هو أيضًا وبلغت 3.9 مليار دولار.

5- كارل هانسن

 كارل هانسن

كارل هانسن، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة “أبسيليرا”، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا الحيوية، وضمنت حصته في “أبسيليرا” والتي تبلغ 23%، مكانًا له بين المليارديرات، وذلك بعد إدراج الشركة في بورصة “ناسداك” في11 ديسمبر، وتبلغ ثروة كارل الآن 2.9 مليار دولار.

6- تيموثي سبرينجر

تيموثي سبرينجر

تيموثي سبرينجر، الخبير في علم المناعة وأستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة “هارفارد”، وانضم إلى قائمة المليارديرات هذا العام، بعد أن قفزت أسهم شركة “موديرنا” التي استثمر بها عام 2010 نحو 5 ملايين دولار، أصبحت الحصة التي يمتلكها بها والتي تبلغ 3.5%، تساوي نحو 1.6 مليار دولار، ويمتلك تيموثي الآن ثروة تُقدر بملياري دولار.

7- سيرجيو ستيفاناتو

 سيرجيو ستيفاناتو

سيرجيو ستيفاناتو، رئيس مجموعة “ستيفاناتو” الإيطالية المتخصصة في تغليف العقاقير والمستلزمات الطبية، وثاني أكبر مُنتج للقوارير الزجاجية في العالم، ومورد أساسي للقوارير لأكثر من 40 لقاحًا لفيروس كورونا، وتقدر ثروته بـ 1.8 مليار دولار.

8- روبرت لانجر

روبرت لانجر

يشتهر روبرت لانجر بلقب “إديسون الطب” بفضل عمله البارز في مجال الهندسة الطبية الحيوية، ويعد أستاذ الهندسة الكيميائية في معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” من المستثمرين الأوائل في شركة “موديرنا”، ويمتلك 3% من أسهمها، والتي تبلغ قيمتها الآن نحو 1.5 مليار دولار تقريبًا.

9- بريمشاند جودها

بريمشاند جودها

بدأ رجل الأعمال الهندي بريمشاند جودها حياته العملية كمحاسب قانوني، قبل أن يدخل قطاع الأدوية عام 1975، عندما استحوذ على شركة صناعة الأدوية “Ipca Labs” التي يقع مقرها في مومباي، وذلك بالشراكة مع عائلة نجم بوليوود أميتاب باتشان، وتضاعف سعر أسهم الشركة التي تُصنع الأدوية الجنسية والمكونات الصيدلانية هذا العام، وله ثروة تُقدر بـ 1.4 مليار دولار.

10- أوجست تروندل

أوجست تروندل

هو المدير التنفيذي ومؤسس شركة “ميدباس” التي يقع مقرها في مدينة سينسيناتي الأمريكية، والتي تجري تجارب إكلينيكية لشركات الأدوية التي تطور الأدوية والأجهزة الطبية، ويمتلك أوجست تروندل نحو 21% من أسهم “ميدباس”، وتُقدر ثروته الآن بـ 1.3 مليار دولار، لينضم بذلك إلى أصحاب المليارديرات في 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى