المحلية

اقـتران استتثنائي للـزهرة والمـشتري … فـجر الاثـنين

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية قبل شروق شمس الاثنين 13 نوفمبر 2017 اقتران استثنائي بين كوكبي الزهرة والمشتري مشاهد بسهوله بالعين المجردة .

الزهرة سيكون اكثر لمعانا ويقع الى اعلى يسار المشتري بالنسبة للراصد و سوف تفصل بين الكوكبين مسافة ظاهرية صغيرة جدا تبلغ 0.3 درجة فقط بالأفق الشرقي لقبة السماء ، علما بان هذا الاقتراب من زاوية رؤيتنا على الارض فقط ولكن في الفضاء فالزهرة والمشتري بعيدين جدا عن بعضهما البعض .

والأمر الاستثنائي في هذا الحدث عند مراقبة الظاهرة عبر تلسكوب صغير او منخفض القوة يمكن رؤية الكوكبين كأقراص دائرية سويا في نفس مجال الرؤية حيث سيكون الزهرة مضاء بنسبة 97 % في حين ان المشتري مضاء قرصة بنسبة 99 % الى جانب اقماره الأربعة الكبيرة والتي تسمى اقمار غاليلو.

وايضا يمكن رؤية الكوكبين سويا في مجال رؤية المنظار الثنائي العينية وهناك حاجة لثبيت المنظار على قاعدة لمنع اهتزاز الصورة وهذه فرصة مثالية للرصد والتصوير .

ويجب التأكيد بان هذه ظاهرة طبيعية ومن المناظر السماوية الجميلة ولا صلة لها بالشائعات التي تتحدث بانه سيترافق مع هذا الاقتران ايام ظلام في النصف الثاني من نوفمبر الجاري.

وبعد يوم الاقتران الاستثنائي سيلاحظ ان المشتري يرتفع عاليا في السماء يوم بعد يوم في حين ان الزهرة ينخفض باتجاه نقطه شروق الشمس ويضيع في ضوئها نهاية هذا العام استعداد لمغادرته سماء الفجر عائدا الى سماء المساء .

جدير بالذكر ان اخر مرة حدث فيها اقتران بين الزهرة المشتري كان بتاريخ 27 اغسطس 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى