المحلية

“البيئة” تمدد فتح بوابات سد وادي حلي لتصريف 35 مليون م3

صدرت موافقة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي ، لتمديد فتح بوابات سد وادي حلي في منطقة مكة المكرمة لتصريف كمية 10 مليون متر مكعب اضافية لتصبح 35 مليون متر مكعب مع زيادة معدل التصريف 10 متر مكعب /ثانية وذلك بدء من تاريخ غداً الثلاثاء ١٤٤٢/٤/٣٠هـ .

لسقيا الاراضي الزراعية ورفع منسوب المياه الجوفيه ومنذ اطلاق فتح البوابات مطلع شهر ربيع الاول الماضي اصبح الوادي مقصد كثير من المتنزهين ويشهد توافد الزوار من جميع المناطق بالاضافة رافد اقتصادي للمزارعين في زراعة اراضيهم الزراعية وانتاج اجود الحبوب والثمار وكذلك تنمية اراضي المراعي والغابات المحيطة بالمجرى .

وأوضحت الوزارة أن السعة التخزينية للسد تبلغ 254 مليون متر مكعب، ويبلغ ارتفاعه 57 متراً، فيما يبلغ طوله عن القمة 384 متراً، ويبلغ طول 179 متراً، حيث زود بأربع بوابات للتصريف حسب مناسيب المياه.

وأنشئ سد وادي حلي في عام 1431هـ، ويعتبر من السدود المهمة في جنوب غرب المملكة، بمحافظة القنفذة في منطقة مكة المكرمة، ويعتبر من النوع الخرساني، وخصص لتأمين مياه الشرب، حيث أقيم عليه محطة تنقية لإمداد المياه لمدن (مكة المكرمة، القنفذة، الليث، محايل عسير)، بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف متر مكعب يومياً، وبإجمالي قدرة تصل إلى 36.5 مليون متر مكعب سنوياً.
ودعت الوزارة المواطنين، إلى الابتعاد عن مجرى الوادي، والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى