المحلية

“الجمارك السعودية” تطلق مشروع نظام إدارة الشاحنات في منفذ جديدة عرعر بالتعاون مع “تبادل”

 أطلقت الهيئة العامة للجمارك بالتعاون مع الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً «تبادل»، مشروع «نظام إدارة الشاحنات» في مرحلته الأولى في منفذ جديدة عرعر الذي يربط حدود المملكة شمالاً مع العراق، ليتيح للمستوردين والمخلصين الجمركيين حجز موعد مسبق عبر منصة «فسح»، وإنهاء الإجراءات الجمركية المسبقة” إلكترونيا” لعبور الشاحنات.

ويعد«نظام إدارة الشاحنات»، أحدث نظام لوجستي متطور يتم تطبيقه في عدة منافذ في المملكة، بهدف إدارة الطاقة الاستيعابية للمنفذ باستخدام أحدث التقنيات لحجز المواعيد المسبقة، كما يعمل النظام على مراقبة وإدارة حركة أسطول الشاحنات، بالإضافة لقيامه بربط جميع الجهات الحكومية المعنية إلكترونياً لانسياب عملية التشغيل والقضاء على تكدّس الشاحنات في المنافذ.

ويعمل النظام على تمكين المصدرين والمستوردين من حجز المواعيد المسبقة عبر منصة «فسح»، والتي تعد المنظومة الوطنية الموحدة للاستيراد والتصدير في المملكة، حيث تعمل المنصة على التنسيق المسبق لعبور الشاحنات، وتخفيض ازدحام الطرق المؤدية من وإلى المنفذ المعني، الأمر الذي يؤدي لتسريع إجراءات التخليص الجمركي ورفع كفاءة العمل وبالتالي الحد من انتظار الشاحانات عند المنافذ مما يسهم في سلاسة الحركة.

وفي هذا الخصوص، قال معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك، الأستاذ أحمد الحقباني: ” استكمالا للخطة التي انتهجناها لتعميم مشروع «نظام إدارة الشاحنات» بمختلف منافذ المملكة، تم يوم الخميس إطلاق مشروع «نظام إدارة الشاحنات» بمنفذ جديدة عرعر وهو معبر استراتيجي على الحدود الشمالية، حيث يربط المملكة بالعراق، وسيسهم تطبيق النظام في تسريع حركة الشاحنات، والقضاء على التكدس عبر تجهيز مسارات ذكية”.

وأضاف الحقباني أن النظام الذي يعمل وفق تقنية متطورة وذكية، سيعمل على تقليص الوقت والجهد في المنفذ وسيسهم في رفع كفاءة التشغيل وتسريع حركة الشاحنات عبر اختصار الإجراءات الجمركية والتي تتم كل مراحلها إلكترونياً قبل الوصول للمنفذ المعني.

وأكد معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك أن «نظام إدارة الشاحنات»، الذي يعمل على مدار الساعة، أحدث نقلة نوعية في المنافذ التي تم تطبيقه فيها وأسهم برفع كفاءة الأداء من كافة النواحي الجمركية وسرعة تخليص الشحنات، وقضى على ظاهرة تكدس الشاحنات وذلك بفضل الطريقة الذكية والمبتكرة لهذا النظام.

وتًعد منصة «فسح»، المشروع الأذكى في إنهاء الإجراءات الجمركية، على مستوى المنطقة، نسبة لعملها على رفع جودة الخدمات وتطويرها، بشكل مستمر، بالمنافذ الجمركية، حيث أحدثت نقلة نوعية في تيسير وتسريع واختصار الإجراءات الورقية المستخدمة سابقًا، وتخدم المنصة حاليًا مايفوق 121 ألف مستخدم من المصدرين والمستوردين، ويقدّر متوسط العمليات الإلكترونية اليومية في المنصة مايقارب 300 ألف عملية، كما تم تقليص وقت رحلة استلام الشحنات من 5 ساعات إلى 15دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى