المحلية

ندوة ” الزراعة المائية.. اهميتها وفوائدها بمحافظة جدة

نظّمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع مكتب الوزارة بمحافظة جدة ، ورشة عمل بعنوان “الزراعة المائية .. أهميتها وفوائدها”، والتي رحب بها سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله بالحضور في مزرعة يزين رانش بالغولاء .

بحضور عدد من المزارعين والمهتمين والمستثمرين ، وبين ” الغامدي ” أهمية التوعية الإرشادية للمزارعين حيث يأتي انعقاد هذه الندوة في إطار تحقيق الوزارة لأهدافها الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز الأمن المائي والغذائي من خلال تأهيل المزارع المائية في مختلف المناطق بالمنطقة بهدف زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية باستخدام نظم الإنتاج الزراعي الحديثة مثل تقنيات الزراعة المائية.

و عد الاستاذ دكتور اشرف عمران رئيس المجلس العربي للأمن المائي والغذائي وعضو مؤسس المجلس الاستشاري للمشاريع القومية والاستراتيجية بجامعة عين شمس ، الزراعة المائية تميّزت بتغلّّبها على المشاكل التي واجهت الزراعة التقليدية، والمُتمثّلة في نقص المصادر المائية، وعدم توفّر مساحات زراعية كافية بهدف “إنتاج كميات أكبر من الغذاء، في مساحات محدودة، ومن خلال استهلاك كمية قليلة من المياه” .

من جانبه أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة المهندس عادل بن مطلق الشيخ ان الزراعة المائية زراعة صديقة للبيئة بدرجة عالية، فلا داعي عند اتباعها لاستخدام المبيدات الحشرية، أو مبيدات الأعشاب حيثُ تُعتبر تحافظ على البيئة ، مع إمكانية إنتاج المحصول الواحد أكثر من مرة خلال العام الواحد، ورفع مستوى الإنتاجية بحسب الرغبة.

وتم في ختام الورشة طرح عدد من المداخلات والأسئلة التي أثرت جوانب اللقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى