المحلية

الجامعة الإسلامية تُطلق نظام المعاملات الإلكترونية “مرسال”

دشّن مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي؛ اليوم الثلاثاء، النظام الإلكتروني لإدارة المعاملات “مرسال”.

يحقّق هذا النظام أهداف الجامعة في تحول جميع الإجراءات والمعاملات من ورقية إلى إلكترونية، عن طريق استخدام أحدث التقنيات وأدوات البرمجة المتاحة عالمياً لضمان الأمن والفعالية وسهولة الاستخدام لكل منسوبي الجامعة.

وقالت الجامعة: النظام يتيح خاصية البحث السريع في كل شاشات النظام عن المعاملات وفقاً لمعايير شاشة الاستخدام، كما يتيح خاصيات التوقيع والختم الإلكتروني والهوامش وتعدد النسخ.

وأضافت: تم استحداث برمجة تقوم على مبدأ المسؤولية على المعاملات؛ حيث تتم متابعتها بشكل صحيح وسليم.

يأتي تنفيذ هذا النظام في إطار مشروع تطوير ممكنات التقنية وأتمتة الإجراءات والتحول الرقمي في الجامعة، في إطار الخطة التطويرية الجديدة.

ويتضمن المشروع تنفيذ أنظمة تقنية لكل من “الاتصالات الإدارية، النظام المالي، موقع الجامعة الإلكتروني، برنامج تواصل، برنامج مبادر، نظام مستودع البيانات، مركز البيانات، التحضير الآلي للطلاب”.

من جهة أخرى، بدأت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة، مطلع الأسبوع الحالي، تطبيق نظام البصمة الإلكتروني لجميع منسوبيها ضمن مشروع الأتمتة.

يأتي ذلك في إطار سعي إدارة الجامعة إلى رفع مستوى الأداء لأعلى درجة ممكنة عن طريق حوسبة جميع الأنظمة الموجودة داخل الجامعة وتحويلها من أعمال ورقية إلى أنظمة إلكترونية متكاملة، والمتواكبة مع الخطط التطويرية التي تشهدها الجامعة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وتم تركيب ٤٧ جهازاً موزعة على جميع المباني لتخدم الموظفين كافة.

ويعمل نظام البصمة على إثبات الدوام الرسمي إلكترونياً عن طريق تسجيل بصمتَي حضور وانصراف بواقع سبع ساعات للوظائف التعليمية والإدارية، وثماني ساعات لموظفي الكادر الصحي.

وذكرت الجامعة أنه تم استحداث خدمة “حاضر” وهي خدمة مرتبطة بمشروع البصمة، تمكّن الموظف بعد الدخول عليها عن طريق الويب أو تحميل التطبيق عن طريق الأجهزة الذكية؛ من الاطلاع على حالة بصمته.

وأوضحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة، أن هذا الإجراء يهدف أيضاً إلى تطبيق طريقة موحدة وثابتة للإجراءات في جميع الفروع، وتوحيد مكان تخزين البيانات؛ حيث يسهل البحث ضمنها واسترجاعها في أيّ وقت، وتسهيل عمليات الارتباط مع أنظمة أخرى في حال الحاجة إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى