المحلية

ذروة « شـهب الـثور 2017»…فـجر الأحـد

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد خلال ساعات فجر الأحد 5 نوفمبر 2017 ذروة تساقط شهب الثور السنوية.

شهب الثور او الثوريات تنشط في الفترة من 7 سبتمبر الى 10 ديسمبر وعند ذروتها تنتج حوالي 5 الى 10 شهب بالساعة فقط ولكن للأسف هذه السنه ليست مثالية لرصدها نظرا لان القمر في مرحلة البدر سيكون موجود في السماء وسيطمس معظم الشهب باستثناء البراقة منها لذلك هناك فرصة منخفضة لرصد بضعة منها .

سنويا في هذا الوقت تعبر الكرة الارضية خلال البقايا الغبارية للمذنب ” انك ” مصدر هذه الشهب التي في المجمل ليست من الشهب القوية ، ولكن من المعروف ان شهب الثور تنتج شهب براقة تعرف بتسمية “الكرات النارية” تحدث نتيجة لجزيئات بحجم الحصى او حجارة صغيرة تقريبا تتحرك ضمن السيل الغباري للمذنب “انك” وفي بعض الاحيان تضرب الغلاف الجوي للأرض وفي بعض الاحيان لا ، وتعتبر واحده من اجمل المناظر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهي تعبر قبة السماء .

وسيكون افضل وقت لمراقبة الشهب من منتصف ليل السبت وخلال ساعات فجر الأحد من موقع مظم بعيد عن اضواء المدن وليس من البيت ، وذلك بمراقبة الافق الجنوبي الشرقي حيث ستكون نقطة انطلاق الشهب من امام مجموعه نجم الثور ولكن ليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب لرؤيتها ولكن يمكن ان تظهر من أي مكان في السماء .

مجموعه نجوم الثور نفسها مميزة فهي تضم عنقود نجوم الثريا وعنقود نجوم القلائص والنجم البراق الدبران او كما يسمى عين الثور اضافة لوجود العديد من النجوم البراقة في سماء الفجر حاليا مثل الشعرى اليمانية والشعرى الشامية وسهيل و العيوق ونجوم الجبار اضافة الى كوكب الزهرة الذي يرصد ايضا في الافق الشرقي قبل شروق الشمس .

جدير بالذكر انه سجل في العام 2015 رؤية عده شهب ساطعة “كرات نارية ” حيث يبدو ان شهب الثور لها دورة طولها 7 سنوات لتساقط الشهب الساطعة وكان 2015 عام ذروتها ولكن من غير المعروف ماذا سيحدث هذا العام لان الشهب من الصعب تحديد سلوكها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى