المحلية

«الإحصاء»: ارتفاع أسعار الجملة بالمملكة 5.1% خلال يوليو

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأحد، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة (معدل التضخم) بنسبة 5.1% في يوليو 2020، على أساس سنوي.

وذكرت الهيئة في تقريرها الشهري، أن ارتفاع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 12.8%، وذلك نظرًا لثقلها في المؤشر، بالإضافة إلى التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، والتي طُبقت في الأول من يوليو 2020.

وأضافت أنّ انخفاض أسعار المنتجات المكررة، التي انخفضت بنسبة 17.9% عن شهر يوليو 2019، جاء كعامل مؤثر في الحد من تضخم أسعار الجملة.
 
وسجل باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك أكبر زيادة في أسعار الجملة بنسبة 17% في الـ12 شهرًا الماضية حتى يوليو الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع أسعار منتجات الزراعة بنسبة 15.4%، وكان متوسط تغيرها النسبي 9.9% للأشهر الثلاثة السابقة.

وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار الجملة بنسبة 7.9% في يوليو 2020، بعد ارتفاع طفيف بنسبة 0.1% في الشهر السابق، متأثرًا بشكل رئيس بارتفاع أسعار معدات النقل والمعادن الأساسية التي ارتفعت بنسبة 10.7%، و11% على التوالي عن الشهر السابق.

كما ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (معدل التضخم) بالمملكة بنسبة 6.1% خلال شهر يوليو على أساس سنوي؛ بالتزامن مع زيادة نسبة تطبيق ضريبة القيمة المضافة مع بداية الشهر ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى