رياضة

المسحل يفجر مفاجأة حول استبعاد مايكون من «ديربي الرياض»

كشف ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن كواليس استبعاد البرازيلي مايكون بيريرا، مدافع فريق النصر، عن مباراة الكلاسيكو أمام الهلال، مشيرًا إلى أن أي إساءة طالت أحد العناصر داخل منظومة كرة القدم سوف تُحال إلى الجهات المسؤولة.

وتأثر النصر بغياب قلب الدفاع البرازيلي في ديربي الرياض، أمام الغريم اللدود الهلال، في القمة التي جمعت الكبيرين، الثلاثاء الماضي، على ملعب الدرة، لحساب الجولة الثالثة والعشرين من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وتكبَّد العالمي خسارة مؤلمة أمام الهلال، برباعية مقابل هدف وحيد؛ ليفقد رجال المدرب روي فيتوريا نظريًّا الحظوظ في المنافسة على لقب الدوري السعودي، بعد اتساع الفارق على القمة إلى 9 نقاط قبل 7 جولات من ختام الموسم.

وأوضح المسحل، في مقابلة مع قناة «العربية»، أن الاتحاد لم يخاطب أيًا من أندية دوري المحترفين بشأن استبعاد مايكون أو غيره من إحدى المباريات، مشيرًا إلى أن التعميم المسبق يقضي بأن «يقوم أي شخص قدم إلى المملكة خلال هذه الفترة، بالتوقيع على تعهد بالتزامه بحجز نفسه صحيًّا 7 أيام».

وشدد رئيس الاتحاد على أن هذا ما حدث مع 31 حكمًا أجنبيًّا تم استقدامهم لإدارة مباريات الدوري، مشيرًا إلى أن اتحاد الكرة استفسر من اللجنة الطبية عن إمكانية الاستعانة بأي حكم منهم في الجولة الماضية، فكان الرد بالتأكيد على الالتزام بالنظام.

وأشار إلى أن الاتحاد ليس من مسؤولياته وصول أي لاعب أو أحد مكونات النادي إلى المملكة، وعليه فكل طرف يتحمل مسؤولية تطبيق بروتوكول عودة النشاط الرياضي، بينما يتابع الاتحاد فقط من يقع تحت مظلته سواء الحكام أو غيرهم.

وأكد أن المخالفات التي وقعت ربما جاءت عن غير قصد، ومنها من يقع تحت طائلة النظام، موضحًا: حتى إن الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب السعودي، قدم اعتذارًا عن عدم الوجود في المباريات الأولى من الدوري بعد العودة؛ بسبب التزامه بالحجر الصحي 7 أيام.

وحول انتقادات رئيس النصر صفوان السويكت، ضد تقنية حكم الفيديو «فار»، شدد على أن أي اتهام يخص أحد عناصر منظومة كرة القدم سوف يُحال إلى الجهة الرسمية لاتخاذ اللازم، مشيرًا إلى رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو اتهم الفار بالعمل لصالح ريال مدريد، وتكرر الأمر مع مدرب توتنهام جوزيه مورينيو، وهو ما يعني حالة السخط العالمي ضد الحكام بشكل عام.

وختم المسحل إلى ضرورة احترام استقلالية اللجان القضائية، مشيرًا إلى لجنة الانضباط هي المعنية بمراجعة مثل المواقف، وليس من اختصاصه التدخل من أجل التوجيه بمحاسبة أي طرف، إنما اللجان المعنية هي المسؤولة عن الاضلاع باختصاصاتها.

وكان طلال الرشيد، عضو شرف نادي العالمي، أعرب عن استيائه من استبعاد المدافع البرازيلي عن الديربي، قائلًا: «الذي حدث في قضية مايكون أمر غريب، ومدرج الشمس يغلي، حجر 7 أيام لم يطبق على لاعبين، ومن ضمنهم لاعبو النصر».

وأضاف الرشيد: «هل عدوى كورونا تحدث في المباريات ولا تحدث في التمارين؟ مايكون فحص 3 مرات وكانت النتائج سليمة، نريد نفهم ما الذي حدث.. لماذا منع مايكون؟ نحن في زمن الشفافية».

ونجح النصر في الحصول على توقيع مايكون، مطلع أغسطس الجاري، بعد مفاوضات شهدت الكثير من الشد والجذب مع نادي جلطة سراي التركي، في أعقاب انتهاء إعارة البرازيلي، مقابل مبلغ 1.4 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى