المحلية

المقبل: متوقع أن تصل المركبات ذاتية القيادة إلى نسبة 15% عام 2030

افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، أعمال مؤتمر ومعرض الاتحاد الدولي للطرق الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار “حلول لانسيابية الطرق للقرن 21″، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

وفي التفاصيل، ينطلق المؤتمر تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وذلك بمشاركة 200 متحدث خلال 50 جلسة، حيث يشارك في المعرض الذي يقام على مساحة 3 آلاف متر مربع، أكثر من 70 عارضاً.

وحضر حفل افتتاح المؤتمر الذي تستضيفه هيئة الطرق والمواصلات، الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية والمهندس عبدالله المقبل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للطرق، و مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، وعدد من مديري الهيئات والدوائر الحكومية وممثلي حكومات دول المنطقة.

ووفقاً لصحيفة البيان الإمارتية، قال عبدالله المقبل: “إن الاتحاد الدولي للطرق الذي تأسس عام 1948، لإعادة بناء الطرق في أوروبا في أعقاب الحرب العالمية الثانية، يهدف إلى تحقيق سلامة وسهولة التنقل والتجارة، وتوثيق العلاقة بين تطور الطرق والاقتصاد العالمي، والمساهمة في تسهيل مهام المعنيين في مجال النقل”.

وأشار المقبل إلى أن الاتحاد قام بتأسيس برنامج لمساعدة وتأهيل المهندسين والفنيين، وتطوير مهاراتهم وزيادة تحصيلهم العلمي، حيث تم تدريب أكثر من 1400 مهندس من 118 دولة في مجال الطرق، كما يقدم الاتحاد خدمات فنية ومهنية للعديد من المؤسسات الحكومية والخاصة حول العالم، ويقوم كذلك بتوفير الخبراء والمختصين في العديد من الدول للمساهمة بآرائهم وخبراتهم في مجال الخدمات الاستشارية والإنشاءات المدنية والنقل وغيرها.

وأضاف: ” من المتوقع أن تصل نسبة المركبات ذاتية القيادة في عام 2030، قرابة 15%، وهذا التحول يفرض علينا أن تكون شبكة الطرق مجهزة من مختلف الجوانب الفنية والتقنية لتحقيق ذلك”، مؤكداً أن الاتحاد الدولي للطرق بما لديه من خبراء ومستشارين، هو الوحيد القادر على مواكبة هذه المتغيرات.

وتقدّم المقبل في كلمته بالتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، بمناسبة إطلاق مشروع ” نيوم” العملاق الذي يلبي التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة.

ومن جهته، أشاد أنطوني فوكس، وزير النقل السابق في الولايات المتحدة الأمريكية، المتحدث الرئيس في المؤتمر، بتطور البنية التحتية لشبكة الطرق في دولة الإمارات، التي تعد نموذجاً يحتذى به من حيث الجودة وحلول الربط المتكاملة لمختلف المناطق سواء عبر الطرق السريعة أو الطرق الداخلية، إضافة إلى تبني الابتكار والحلول الذكية في تسهيل عملية تنقل السكان، مؤكداً أن دبي مؤهلة للتنافسية العالمية في مجال الطرق والنقل وذلك بفضل تبنّي التحول نحو المدينة الأذكى عالمياً.

وقال “فوكس”: “تواجه حركة تنقل السكان في القرن الـ 21 خمسة تحديات، هي التنقل الشخصي للسكان، وحركة نقل البضائع بين المدن، والتغيير المناخي وتأثيره على البنية التحتية، واستخدامات التكنولوجيا وتأثيراتها الإيجابية والسلبية، والحوكمة في اعتماد وضع حلول الازدحامات”.

وأوضح أن وضع الحلول لهذه التحديات يحتاج إلى الشجاعة في اتخاذ قرار توفير المساحات الخضراء التي تشجع السكان على المشي واستخدام وسائل مواصلات صديقة للبيئة في التنقل والذهاب للعمل، وكذلك توظيف التكنولوجيا الحديثة في حركة تنقل السكان، والحد من تأثيراتها السلبية مثل استخدام الهواتف أثناء القيادة، حيث تشير الدراسات أن الأخطاء البشرية مسؤولة عن 90% من الحوادث المرورية في أمريكا.

بعد ذلك، قام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، يرافقه عبدالله المقبل، ومطر الطاير، بتكريم المؤسسات والشركات الراعية للمؤتمر، كما كرّم أنطوني فوكس وزير النقل السابق في الولايات المتحدة الأمريكية، المتحدث الرئيس في المؤتمر.

وعقب التكريم، قام سمو رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يضم 70 شركة عارضة من 50 دولة، تقدم فيه أحدث ما توصلت له التكنولوجيا في مجال تصميم وتشغيل شبكات الطرق، وأحدث الابتكارات في هندسة النقل والمدن الذكية والمركبات ذاتية القيادة.

يذكر أن الاتحاد الدولي للطرق IRF هو منظمة عالمية عريقة وغير ربحية، تأسست منذ عام 1948 ومقرها واشنطن، تدعمها شبكة مكاتب إقليمية في جميع أنحاء العالم، كما يخدم الاتحاد الدولي للطرق شبكة من الأعضاء من القطاعين الحكومي والخاص ليضم في عضويته أكثر من 115 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى