المحلية

تدشين الناقل الآلي لخدمة المسافرين (القطار الداخلي) بمطار الملك عبد العزيز الجديد

بدأت إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي اليوم تشغيل خدمة الناقل الآلي الداخلي المجانية ( القطار الداخلي) لنقل مسافري الرحلات الدولية المغادرين والقادمين داخل مبنى المطار الجديد الصالة (١) من منطقة إنهاء ‏اجراءات السفر إلى منطقة ‏صالات السفر الدولية والعكس، وهي الخدمة الأولى من نوعها بمطارات المملكة.

ويبلغ طول مسار الناقل الآلي 1000م، بطاقة استيعابية 4000 مسافر في الساعة ويضم محطتين ومسارين يعمل بها 10 عربات، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل عربة 65 راكب وتصل المدة الزمنية بين المحطتين 85 ثانية، فيما تصل فترة انتظار المسافر كحد اقصى : 170 ثانية .

من جهته أوضح مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي الأستاذ عصام بن فؤاد نور، أن خدمة الناقل الآلي الداخلي تعد إضافة تكنولوجية ضمن سلسلة الخدمات التي يقدمها المطار الجديد، إذ لايوجد هذا النوع من القطارات الآلية الا في مطارات عالمية متقدمة محدودة.

وأضاف أن الناقل الآلي الداخلي يهدف إلى نقل المسافرين الدوليين من المنطقة A ‏بعد إنهاء ‏اجراءات السفر إلى المنطقة E صالات السفر الدولية والعكس، وقد تم تزويده بجميع الأنظمة المتواجدة بصالات المطار (مثل نظام التكييف – والإذاعة – ونظم المعلومات).
واشتملت أيضاً جميع عربات الناقل الآلي على مختلف أنظمة الإنذار ضد الحريق ومخارج الطوارئ بما يضمن سلامة وأمان الركاب بالعربات والمحطات وعلى طول مساراته.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد تصل طاقتها الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنوياً وصولاً إلى 80 مليون مسافر عند اكمال المرحلة الثالثة.

وتقع صالات المسافرين على مساحة 810 ألف متر مربع لخدمة جميع الرحلات الداخلية والدولية، وتحتوي صالات الركاب على 220 منصة، و80 جهاز خدمة ذاتية لخدمة المسافرين، وتضم أيضًا 46 بوابة للطائرات منها 25 بوابة للرحلات الدولية، و13 بوابة للرحلات الداخلية، إضافة إلى ثماني بوابات مزدوجة الاستعمال، و94 جسرًا متحركًا موصلًا للطائرات مباشرة، بحيث يكون هناك جسران لكل بوابة وثلاثة جسور للطائرات العملاقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى