المحلية

تفاصيل حوار ولي العهد مع رويترز : طرح أرامكو في 2018 وموضوع قطر صغير جدًا جدا جدا

قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع رويترز إن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية ماضٍ قدمًا ليتم في العام المقبل، وقد تقدر قيمة العملاق النفطي الوطني بأكثر من 2 ترليون دولار.

ويشكل بيع 5% من أرامكو العام المقبل حجر زاوية رؤية 2030، وهي الخطة الإصلاحية الطموحة لتنويع اقتصاد السعودية بعيدًا عن النفط والتي يدعمها الأمير محمد.

وقد صرح مسؤولون سعوديون إن البورصات الدولية مثل بورصة نيويورك ولندن وطوكيو وهونغ كونغ قد تم النظر اليها بشأن طرح جزئي للشركة التي تُديرها الدولة.

ولم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن مكان الطرح، الأمر الذي زاد من حجم تكهنات السوق بأن الاكتتاب العام قد يتم تأجيله لما بعد 2018 أو حتى تعليقه، وسط مخاوف متنامية بشأن جدوى الإدراج الدولي.

وقال الأمير محمد لرويترز في مقابلة حصرية يوم الأربعاء في الرياض: “نحن ماضون قُدما ليتم الطرح في 2018 … ولكن (تفاصيل) الطرح لا تزال تحت النقاش. الطرح الأولي سيتم في عام 2018”.

ورفض ولي العهد مناقشة تفاصيل الطرح العام الذي قد يكون الأكبر في التاريخ، والذي من المتوقع أن يُدّر ما يقارب 100 مليار دولار.

ولدى الأمير محمد صاحب الـ 32 عامًا سلطة مطلقة على الدفاع والطاقة والاقتصاد، ومتوقعٌ أن يكون له القرار النهائي حول مكان طرح أرامكو والإصلاحات الأخرى.

وقد كان المستثمرون في نقاشٍ محتدم لفترةٍ طويلة حول إمكانية تقييم أرامكو في أي مكانٍ بقيمة تقارب الـ 2 ترليون دولار، وهو الرقم الذي أعلنه ولي العهد الذي يرغب بتوفير النقد من خلال الطرح العام الأولي لتمويل استثماراتٍ تهدف إلى فطم أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم عن اعتمادها على الخام.

ولكن الأمير محمد قد أكد يوم الأربعاء أن تقييم أرامكو المقدر سيكون قريبًا من 2 ترليون دولار.

وقال الأمير محمد: “أعرف أن هناك الكثير من الجدل حول هذا الموضوع ولكن القرار النهائي في نهاية المطاف يعود للمستثمر. ومما لا شك فيه هو أن أكبر اكتتاب عام في العالم لابد أن يكون مصحوبًا بكثيرٍ من الشائعات”.

وتابع: “ستثبت أرامكو نفسها على أرض الواقع يوم الاكتتاب العام. فإنني في الواقع عندما تحدثت عن التقييم؛ كنت أتحدث عن تقييمٍ بقيمة 2 تريليون دولار، بينما من الممكن أن يتخطى التقييم هذا الرقم”.

وذكرت مصادر في هذا القطاع أن توقيت الطرح سيعتمد على الحصول على موافقة قانونية وتنظيمية من السلطات القضائية الخاصة بالمناطق التي ستختار الشركة طرح أسهمها فيها. كما يمكن أن تؤثر أسعار النفط في ذلك – حاليًا أقل من 60 دولار للبرميل – وهو سعر قال عنه المسؤولون السعوديون إنه في مستوى جيد.

وفي رد على سؤال بشأن ما إذا كان الخلاف مع منتج أوبك الخليجي، قطر، قد أثار عاطفة المستثمرين قُبيل طرح أرامكو، أستبعد الأمير محمد أثر المعضلة السياسية.ً وقال: “إن مسألة قطر صغيرة جدًا جدًا جدًا”.

وقد قطعت السعودية وثلاث دول عربية أخرى العلاقات مع قطر، متهمينها بدعم الإرهاب.

إن السعودية، العنصر الأساس في منظمة الأوبك، تقود المنظمة ومنتجي النفط الآخرين مثل روسيا إلى الحد من الإمدادات النفطية بموجب اتفاق نفطي عالمي يهدف إلى استهلاك المخزونات العالمية وزيادة أسعار النفط.

وعندما سُئل الأمير محمد عما إذا كانت السعودية سوف تدعم تمديد الاتفاقية إلى ما بعد شهر مارس عام 2018م حيث تنتهي صلاحية الاتفاق، قال: ” نحن ملتزمون بالعمل مع جميع منتجي النفط ومع الدول الأعضاء في أوبك وغير الأعضاء، لدينا اتفاقية تاريخية وعظيمة .. وسندعم أي أمر لتحقيق الاستقرار في العرض والطلب على النفط”.

وأضاف: “أعتقد أن أسواق النفط الآن (امتصت) معروض النفط الصخري، ونحن الآن نستعيد الأمور مجددًا”.

وقال الأمير محمد: ” إن موقع اليمن مهم” مضيفًا “أنه بجانب باب المندب، وبالتالي إذا حدث أمر هناك، فذلك يعني توقف 10% من التجارة العالمية”. في إشارة إلى المضيق في الطرف الجنوبي من البحر الأحمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى