المحلية

رفع الطاقة الاستيعابية في مواجهة فيروس كورونا للعمل في العناية الحرجة بصحة بيشة ‎

نظراً للاحترازات والتدابير الوقائية لما يمر به العالم مع جائحة فايروس كورونا الجديد (كوفيد-۱۹) واستمراراً للجهود التي تبذلها الدولة للحفاظ على سلامة المواطن والمقيم، ولما يمثله دور وزارة الصحة في الاستعداد للتعامل مع كل طارئ.

‏‎وللأهمية القصوى لتأهيل الممارسين الصحيين كونهم خط الدفاع الأول لمواجهة هذه الجائحة وحرصاً من الوزارة لرفع مستوى الاستعداد والجاهزية بمناطق ومحافظات المملكة للتعامل مع الحالات الطارئة، والحاجة للممارس الصحي الذي يمثل الركيزة الأساسية للمنظومة الصحية.

وبدعم وإشراف مباشر من مركز القيادة و التحكم بصحة بيشة، نظمت إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بصحة بيشة بالتعاون مع ادارة المستشفيات البرنامج التأهيلي
‏COVID-19 Critical Care Crash Course والذي يستهدف الأطباء البشريين من جميع مستشفيات صحة بيشة وذلك مساء يوم الأحد الماضي الموافق 17 رمضان 1441هـ بمستشفى الولادة والأطفال.

ويهدف البرنامج لرفع الطاقة الاستيعابية في مواجهة فيروس كورونا وذلك بالاستفادة القصوى من القوى الطبية العاملة خارج العناية الحرجة، وذلك بتأهيلهم للعمل في العناية الحرجة عند الحاجة، واعداد صف ثاني وثالث للوصول لخدمات شاملة ومتكاملة.

وأيضاً سد الاحتياج العالي والعاجل للتخصصات مثل الطب البشري، والتمريض، والعلاج التنفسي، بعد استكمال الدورات التأهيلية المنفذة بالتعاون بين الوزارة والاكاديمية الصحية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والتي تهدف الى تأهيل الممارسيين الصحيين للوقاية و مكافحة العدوى الذي ينفذ على جزئين :
‏‎*جزء منه نظريا من خلال التدريب عن بعد، مع إتاحة المجال لإكمال الممارسين الصحيين من الطلبة المتدربين العمل بعد اجتياز هذا الجزء.

ثم تدريبهم عمليا في 4 محطات:

1- تطبيق تدابير الكوارث الأساسية في الرعاية الحرجة بما في ذلك نقل المرضى والقدرة على فتح مجرى الهواء.

2- أخذ التدابير الاحتياطية للوقاية من العدوى.

3-ممارسة الدعم التنفسي الأساسي لمرضى COVID-19 مع مراقبة الدورة الدموية ودعم المرضى.

4-ممارسة رعاية مرضى الإنعاش مع COVID-19 مع الإلتزام بمعدات الوقاية الشخصية والمبادئ التوجيهية وتطبيق مهارات الإتصال اللازمة في العمل مع فرق حرجة متعددة التخصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى