المحلية

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تعيّن الدكتورة بهجت اليوسف لقيادة الخدمات المهنية والبحثية

 أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، عن تعيين الدكتورة بهجت اليوسف نائباً للرئيس التنفيذي لقطاع الخدمات المهنية والبحثية.

ومن خلال منصبها الجديد ،ستتولى الدكتورة مسؤولية الإشراف على الشراكات الخارجية للجامعة، بما فيها التواصل مع المجتمع والهيئات الحكومية والشركاء في القطاع، إضافة إلى دعم تطوير وتنفيذ مبادرات البحوث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتطوير وتقديم المشورة وخدمات الاستشارات حول الذكاء الاصطناعي لمؤسسات القطاعين العام والخاص من هيئات حكومية وشركات كبرى ومشاريع صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقبل انضمامها لفريق الجامعة، شغلت الدكتورة بهجت اليوسف منصب المدير المكلّف في “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا” منذ مايو 2015، إضافة إلى عملها أستاذة ممارسة في الأنظمة الهندسية. وتمتلك الدكتورة بهجت سجلاً حافلاً بتقديم البحوث والأوراق البحثية الرائدة في عدة فعاليات إقليمية ودولية مرموقة، بما فيها تقديم العديد من المواد المنشورة حول مواضيع مثل التعليم وهندسة البرمجيات.

وعلى مدار مسيرتها المهنية، شغلت الدكتورة بهجت اليوسف عدة مناصب عليا، حيث كانت عضواً في مجلس إدارة “وكالة الإمارات للفضاء”؛ وعضواً في لجنة تحكيم “جائزة زايد للاستدامة”؛ وعضواً في المجلس الاستشاري لـ “ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة”. وتتمتع الدكتورة بهجت بعضوية عدد من المؤسسات الدولية مثل “الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة”؛ والاتحاد العالمي للنساء في مجال الهندسة؛ ومجموعة العمل الدولية للنساء في التكنولوجيا.

حازت الدكتورة بهجت اليوسف على العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة المرأة العربية عن فئة تعليم ريادة الأعمال لعام 2016؛ وجائزة الشيخ راشد للإنجاز العلمي لعام 2006.

وفي معرض تعليقه على تعيين الدكتورة بهجت اليوسف، قال البروفيسور السير مايكل برادي، الرئيس المؤقت لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: “يسعدنا انضمام الدكتورة بهجت اليوسف إلى فريق جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. ففي ضوء خبراتها الواسعة وإنجازاتها المتميزة، تعد الدكتورة بهجت المرشح الأمثل لقيادة الخدمات المهنية والبحثية في الجامعة، وتوجيه استخدامات الذكاء الاصطناعي لمصلحة المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ومن شأن ذلك أن يسهم في إرساء أساسات راسخة لدور الجامعة في دفع عجلة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة للتحول الإيجابي”.

من جهتها، قالت الدكتورة بهجت اليوسف: “يشرفني أن أحظى بفرصة المساهمة بدور أكبر في قطاع العلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة عبر جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. وأتطلع قدماً إلى تسخير قدرات الجامعة في هذا المضمار، والعمل في الوقت نفسه إلى جانب مؤسسات القطاعين العام والخاص في الدولة وحول العالم لإيجاد حلول جديدة تمضي بالمجتمع العالمي نحو عصر قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي”.

وتقدم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي برامج ماجستير العلوم والدكتوراه في المجالات الرئيسية للذكاء الاصطناعي وستتعاون مع واضعي السياسات والشركات حول العالم لتسخير الذكاء الاصطناعي كقوة قادرة على إحداث تحول إيجابي. وقد بدأت الجامعة بمراجعة آلاف الطلبات التي تلقتهامن أكثر من 80 دولة التي بلغت الآن المرحلة النهائية من التقييم قبل القبول للعام الدراسي 2021.

ويمكن للطلاب الخريجين تقديم طلبات الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عبر موقع الجامعة الإلكتروني.

وستقدم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لجميع الطلاب المقبولين منحة دراسية كاملة بالإضافة إلى مجموعة مزايا مثل البدل الشهري والتأمين الصحي والإقامة والسكن وستعمل الجامعة مع كبريات الشركات المحلية والعالمية لتأمين التدريب للطلاب ومساعدتهم في الحصول على فرص العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى