المحلية

لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد إجتماعها الـ 68 ومتحدث الصحة يقول أن أكثر من مليون شخص إستفادوا من المسح النشط

عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا صباح اليوم الإثنين إجتماعها الثامن والستين برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، حيث أطلعت على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى إستعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والإطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على إستمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، وإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره ، وأثنت على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول ودعتهم للبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى .
وعقب الإجتماع أوضح مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت أكثر من (3000000) حالة وبلغ عدد الحالات التي تم تعافيها وتشافيها أكثر من (870) ألف حالة حتى الآن كما بلغ عدد الوفيات حوالي (206) آلاف حالة.
وأضاف أنه فيما يخص المملكة فيضاف للعدد الإجمالي العددالجديد من الحالات المؤكدة وهي (1289)
وهذه الحالات توزعت في عدد من المدن وهي: جده (294)، مكة المكرمة (218) حالة، والمدينة المنورة (202) حالة، والرياض(178) حالة، وبيش (126) حالة، والجبيل (107) حالة، والخبر (50) حالة، والهفوف (37) حالة، والدمام (26) حالة، والزلفي (11) حالة، والقطيف (7) حالات، والطائف (5) حالات، والباحة (5) حالات، وتبوك(4) حالات، وبريدة (4) حالات، وحائل (3) حالات، والمزاحمية حالتان، وحالة واحدة في كل من سكاكا، ودومة الجندل، وينبع، وابها، وخميس مشيط، وجازان، والخرج، وساجر، والدرعية، والطوال.
وبالتالي يصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (18811) حالة، ومن بين هذه الحالات يوجد حالياً (16136) حالات نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها ( 117) حالة حرجة، والبقية حالاتها مطمئنة.
كما ذكر بأن الحالات المسجلة اليوم وعددها (1289) كان نسبة السعوديين منها 16٪ وعددهم (200) حالة في حين كانت نسبة غير السعوديين 86٪، وعددهم (1089) حالة، مشيراً الى أن (791) من الحالات المعلنة اليوم كانت نتيجة للمسح النشط وهي ما تعادل نسبة 61٪ من مجموع الحالات،
كما وصل عدد المتعافين ولله الحمد إلى (2531) حالة بإضافة (174) حالة تعافي جديدة، وبلغ عدد الوفيات
(144)حالات، بإضافة 5 حالات وفيات جديدة وهي حالتان في مكة المكرمة واحدة لسعودية تبلغ من العمر 63 عاما وأخرى لسعودي يبلغ من العمر 72 عاما و3 حالات لغير سعوديين في جدة ومكة المكرمة وتتراوح أعمارهم بين 43 عاما و 82 عاما وجميعهم يعانون من أمراض مزمنة.
وأشار الدكتور العبدالعالي إلى أن
المسح النشط‬⁩ والذي بدأ منذ قرابة أسبوعين، استفاد منه مليون شخص في ⁧‫المملكة‬⁩، وهي بالطبع موجهة لبؤر إنتشار الفيروس، وبالفعل أدى ذلك إلى رصد ومعرفة بؤر الإنتشار والتفشي للفيروس.
وأبان متحدث الصحة أن الفيروس لايزال موجود والجائحة مستمرة على مستوى العالم مما يستوجب الحذر وأن نكون ملتزمين بالقيود والاشتراطات الوقائية .
وأكد على الجميع أن الخروج من المنزل هو للضرورة الملحة مع التوصية بوضع الكمامة القماشية كونها الأكثر أماناً وتقلل من الإصابة بالفيروس،
كما جدّد التوصية لكل من لديه أعراض أو يرغب التقييم إستخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الإستفسار أو الإستشارة على رقم مركز إتصال الصحة 937 على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى