المحلية

تواصل فعاليات حملة ” كملي بطولاتك “وتقديم ميداليات للنساء تقديراً لبطولاتهن

تتواصل فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تنفذها الصحة تحت شعار “كملي بطولاتك” حيث تتوفر أجهزة الكشف المبكر بالماموغرام في العديد من مستشفيات الصحة .
وأوضحت الصحة أن خطر سرطان الثدي يعد من أكثر انواع السرطانات شيوع عالمياً بعد سرطان الرئة ويوجد عند النساء بنسبة 25% ، وأن سرطان الثدي في المملكة أكثر شيوعاً بين السيدات بعمر 40 عاماً فما فوق وأن أكثر من 55% من حالات السرطان في المملكة يتم كشفها بمراحل متأخرة مما يقلل من فرصة الشفاء منه .
وأبانت أن تصوير الثدي بالماموغرام يساعد بالكشف عن الأورام التي لا يمكن الشعور بها أو كشفها من قبل السيدة نفسها أو من قبل طبيبها بمدة 1-3 سنوات .
مشيرة أن فحص الثدي بالماموغرام يتضمن إجراء صورتين شعاعيتين أو أكثر لكل ثدي حيث أن أفضل وسيلة للكشف هو للسيدات اللاتي يبلغن سن 40 عام فما فوق وأن الكشف المبكر يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي ويعتبر آمن وليس له أي تأثيرات جانبية مهمة لأن جرعة الأشعة المستخدمة بالتصوير ضئيلة ، مؤكدةً أن 95% من الحالات عند اكتشافها المبكر يكون العلاج أسرع وأسهل وتزيد نسبة الشفاء إلى 95% .
وأكدت الصحة أن الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة والكشف المبكر بالماموغرام بعمر بين 30-40 سنة في حال وجود تاريخ عائلي بهذا المرض والكشف الدوري كل سنة إلى سنتين بعمر 40 عام فما فوق وتجنب استخدام المعاجلة الهرمونية بعد انقطاع الطمث وممارسة النشاط البدني مالايقل عن 30 دقيقة يومياً وتناول الغذاء الصحي والفني بالخضار والفواكه وتجنب السمنة وزيادة الوزن يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي .
وكانت الصحة قد أطلقت مؤخراً حملة وطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي تزامناً مع مشاركة دول العالم في تفعيل الأنشطة التوعوية للشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي للعام 2017م حيث تم إطلاق حملة توعوية في جميع مناطق المملكة تحت عنوان “كملي بطولاتك” تضمنت العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية عبر مواقع التواصل الإجتماعي والمراكز التجارية .
كما تم تشجيع النساء على إجراء الفحص المبكر بإعطائهن ميدالية تقديراً للجهود في حياتهن حيث تم إختيار شعار الحملة تحت عنوان #كملي _بطولاتك والذي يحمل رسالة تقدير للبطولات التي قامت بها جميع السيدات في حياتهن سواءً كانت أم ، زوجة ، إبنة ، جدة وتشجيعاً لإكمال هذه البطولات تقوم بالفحص المبكر عن سرطان الثدي بالماموغرام .
وشملت الحملات تغطية عدة جوانب أهمها التوعية عن مرض سرطان الثدي ومدى خطورته ، طرق الوقاية منه وأهمية الكشف المبكر ، وشرح مفصل عن الماموغرام وطريقة عمله، وأيضاً شملت شرح آلية الفحص المبكر وشروطه بالتفصيل لجميع زائرات ركن التوعية عن سرطان الثدي ، وتستمر التوعية لنهاية شهر أكتوبر في جميع مناطق ومحافظات المملكة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى