أخبار العالم

إدراج إيران على القائمة السوداء الخاصة بتمويل الإرهاب

قررت مجموعة العمل المالي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب «فاتف»، إدراج إيران على القائمة السوداء.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده ممثلون عن الدول الأعضاء الـ39 في المجموعة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقرًّا لها، بعد أكثر من 3 سنوات من التحذيرات المتكررة من قبل «فاتف» إلى طهران في محاولة لحثّها على تبني قوانين خاصة بمحاربة تمويل الإرهاب.

بموجب هذه الخطوة، تفرض رقابة إضافية على المعاملات المالية مع طهران، بهدف تكثيف الضغط على المصارف والشركات التي لم تقطع بعد علاقاتها مع إيران.

من جهتها، ردت إيران عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية، عباس موسوي، الذي وصف هذه الخطوة بـ«العمل المسيس»، قائلًا: «إن وصمة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لا يمكن أن تلصق بإيران».

وأضاف: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد نفذت جميع القوانين واللوائح المتعلقة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب منذ أكثر من عامين». ولفت إلى أن «الآليات الدولية لها إيجابيات وسلبيات، وأنهم وضعوا إيران على قائمة «فاتف»، رغم كل الجهود التي بذلتها طهران، وجميع القوانين واللوائح التي حاولت الامتثال لها».

وكانت مجموعة «فاتف» قد حذّرت -في اجتماعها الأخير في شهر أكتوبر الماضي- من أن إيران قد تدرج على قائمة العقوبات الخاصة بها إذا لم تقر قانونًا يؤكد تمسّكها بالاتفاقية الأممية الخاصة بمحاربة المعاملات المالية غير المشروعة، لكن مجلس صيانة الدستور الإيراني رفض هذا القانون عندما صادق عليه مجلس الشورى (البرلمان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى