منوعات

ديكسيسا وديغيفا يقودان نخبة الأبطال الرياضيون في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2020

دبي (الإمارات العربية المتحدة): يقود الثنائي الإثيوبي سولومان ديكسيسا و وركنيش ديغيفا نخبة من الفائزين والرياضيين العالميين في الماراثونات الكبيرة بأكثر من 35 انتصارًا دوليًا باسمهما عندما ينطلق ماراثون ستاندرد تشارترد دبي يوم الجمعة (24 يناير) برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

ويفتخر كل من ديكسيسا و ديغيفا بحصولهم على افضل زمن شخصي في سباقات الرجال والسيدات على التوالي وسيكونا من بين المرشحين الكبار عندما ينطلق سباق النخبة الحاصل على تصنيف المرتبة الذهبية من الاتحاد الدولي لألعاب القوى في الساعة 6 صباحًا.

بالنسبة إلى ديكسيسا – الذي سجل افضل زمن شخصي له 2:04:40 عندما احتل المركز الثالث في أمستردام في عام 2018 – إنه ظهوره لاول مرة على الطرق المسطحة والسريعة في دبي وسيبحث الشاب البالغ من العمر 25 عامًا على اضافة فوز اخر بعد فوزه في هامبورغ ومومباي في عام 2018.

وسيكون للكيني إريك كيبتانوي اول ظهور له في دبي الذي سجل أفضل زمن في سباق 58:42 والذي سيجعله أسرع عداء في سباق نصف الماراثون يشارك في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي ويستطيع البالغ من العمر 29 عامًا الحفاظ على سمعة دبي باعتبارها افضل مسار للرياضيين المشاركيين لأول مرة.

كان ذلك قبل عام واحد فقط عندما فاز الأثيوبي جيتاني مولا بالسباق لأول مرة في زمن قياسي بلغ 2:03:34 – ولديه كيبتانوي القدرة الكامنة على مواصلة هذا التقليد وربما إنهاء هيمنة إثيوبيا على ثماني سنوات لسباق الرجال.

ولكن في حين أن ديكسيسا وكيبتاني هما “الجدد” في دبي ، فإن بالنسبه الى وركنيش ديغيفا فأن السباق يعتبر عودة مرحب بها إلى أحد أماكن الصيد المفضلة لديها. تتميز الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا بأنها صاحبة أسرع عداءة اثيوبية في سباق الماراثون في كل السنوات بفضل زمنها الشخصي المدهش 2:17:41 – خامس أسرع وقت في سباق الماراثون من قبل امرأة – سجل في دبي قبل 12 شهر.

بالإضافة إلى أفضل زمن شخصي عندما فازت في المركز الثاني العام الماضي ، فازت ديغيفا في دبي في عام 2017 وحلت في المركز الرابع في عام 2018. ويظهر النصر الرائع في ماراثون بوسطن مرة أخرى في أبريل 2019 . لا تزال موهبة عالمية جادة وستبدأ كمتسابقه مفضله في عطلة نهاية الاسبوع.

ومع ذلك ، كما هو الحال دائمًا ، ستواجه منافسيها ، وعلى الأخص الفائزة السابق في ماراثون بوسطن بيزونيش ديبا (2:19:59) ، وبيدالو هيربا القادمة الجديدة، التي فازت بماراثون أثينا 2017 عن عمر يناهز 18 عامًا.
ويقام ماراثون ستاندارد تشارترد دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وينظم تحت رعاية مجلس دبي الرياضي يأتي الماراثون مرة اخرى بنخبة الرياضيين الحاصلين على ألقاب الماراثون الرئيسية والانتصارات الدولية في روما وأثينا وميلانو وشنغهاي ولشبونة.
وتقول رولا أبو منه، الرئيس التنفيذي لـبنك ستاندرد تشارترد الإمارات:” يسرنا أن نكون الراعي الرئيسي لماراثون ستاندرد تشارترد دبي للعام السادس عشر على التوالي. أصبح هذا الحدث الرئيسي، في عامه الحادي والعشرين، أحد أكثر المنصات الاجتماعية والرياضية المنتظرة في المنطقة ، حيث يجمع آلاف الأشخاص من جميع أنحاء العالم. ليتحد جميع المشاركين في مسار واحد – إلى خط النهاية طول ساعات القليله للماراثون.”
وتضيف: “ويجذب الماراثون المزيد من المتسابقين من النخبة والأساطير الأولمبية. وسوف يستقطب الحدث الرياضيين والمشاركين – البعض يريد تحدي أنفسهم؛ وبعض الأخر الذي يريد أن يكون أكثر صحة؛ واخرون الذين يرغبون في جمع المال للأعمال الخيرية؛ وبعض الذين يريدون قضاء يوم ممتع مع أصدقائهم وعائلاتهم. وتمامًا مثل كل عام، سيكون لدينا أكثر من 600 شخص من ستاندرد تشارترد سيتطوعون أو يركضون في هذا الحدث.”
في حين ستبدأ النخبة في الساعة 6 صباحًا يوم الجمعة يتبعها الجماهير بعد ساعة في تمام الساعة 7 صباحًا ، إلا أن شرف بدء النشاط في اليوم يقع على ميدان عالمي رائع من الرياضيين على الكراسي المتحركة.
من بين أولئك الذين سيبدأوا معركة الرويال (المصطلح الانجليزي الذي يعني المعركه التي سيبقى واحد فقط) في الساعة 5.55 صباحا سيكون حامل اللقب مارسيل هوغ وساندرا جراف من سويسرا مستعدون للدفاع عن لقبهم.
ويقول بيتر كونيرتون ، مدير الفعاليات: “في العام الماضي ، شهدنا رقمين جديدين وبعض أوقات الماراثون الرائعة في المسار “. “هذا الأسبوع ، المسار هو نفسه في الدورة الحادية والعشرين من ماراثون ستاندرد تشارترد دبي ، لذلك نحن نتطلع إلى سباق آخر عالي الجودة من مجموعة موهوبة من الرياضيين النخبة.”
ويضيف: “”نتوجه بالشكر إلى رعاةنا وكذلك مجلس دبي الرياضي وجميع الجهات الحكومية التي اجتمعت لتوفير إطار لهذا الحدث. وبدون مساعدتهم ودعمهم الذي لا يقدر بثمن ، فإن سباق بهذا الحجم في شوارع المدينة لن يكون ممكناً. ”

يمكن للعدائين الراغبين في الاشتراك والمشاركة في أي من الفئات الثلاث الماراثون، سباق 10كم (8.15 صباحا) او 4 كم (11 صباحا) القيام بذلك عبر الإنترنت على الموقع www.dubaimarathon.org حتى يوم الخميس او من نقاط التسجيل الموجوده في مركز المؤتمرات لفندق شاطىء جميرا ويتم تشجيع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص على المشاركة في هذا الحدث بفضل حملة “‘#My City_My Race’ ، وهي مبادرة أطلقتها دبي القابضة.
وقال خالد المالك، العضو المنتدب في “دبي القابضة”: “جاء إطلاق جائزة العدائين الإماراتيين ضمن ’ماراثون دبي‘في إطار التزامنا المتواصل تجاه تعزيز اللياقة البدنية في المجتمع ودعم رسالة التعبير عن الفخر الاعتزاز الوطني. يسعدنا اليوم الإعلان عن نسبة نمو وصلت إلى 325% ضمن عدد المواطنين المشاركين، وتشير النتائج الاولية قبل انتهاء فترة التسجيل إلى أن نسخة العام 2020 ستشهد رقماً غير مسبوقاً من المشاركة في هذه الفعالية الرياضية الرائدة فالاحصاءات الحالية تظهر نموا نسبته 30 % في أعداد المشاركين مقارنة بالعام الماضي. ويسرني أيضاً أن أؤكد إلى ارتفاع معدلات المشاركة في صفوف المواطنات في فئات الماراثون المختلفة، وقد شهدنا العام الماضي مشاركة حوالي فئات 200 مواطنة بنمو نسبته 21% مقارنة بالعام 2018.”
وأضاف: “جاء إطلاق حملة ’#مدينتي_سباقي‘ هذا العام بهدف تشجيع المزيد من المواطنين الإماراتيين من جميع مستويات اللياقة البدنية على المشاركة في سباقات 10 كيلومترات و42 كيلومتراً وسباق الكراسي المتحركة، وبما أن صافرة الماراثون ستنطلق خلال أقل من أسبوع وأبواب التسجيل ما زالت مفتوحة، أدعو مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة مجدداً للمشاركة في هذه الفعالية المرموقة، ونتطلع قدماً لرؤية أعداد قياسية من الإماراتيين على خط الانطلاق يوم الجمعة، والاحتفاء بأول إماراتي يتوج فائزاً بالمركز الأول للسباق الرئيسي للماراثون في يوم ما”.
وبالإضافة الى بنك ستاندرد تشارترد باعتباره الراعي الرسمي، يدعم الماراثون كل من مجلس دبي الرياضي، وأديداس، ، ودبي القابضة، مصافي، وشبكة ألأذاعه قناة 4، وبلدية دبي وشرطة دبي وكذلك هيئة الطرق والمواصلات. وسيكون هناك بث مباشر على http://bit.ly/DubaiMarathon2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى