المحلية

جراحة قلب مفتوح تنقذ حياة مواطنة في نجران

نجح فريق طبي متخصص في جراحة القلب المفتوح بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بمستشفى الملك خالد بنجران، في انقاذ حياة مريضة سعودية تبلغ من العمر ستين عاما تعرضت لذبحة صدرية غير مستقرة في القلب.
حيث حضرت المريضة إلى مركز الطورائ بالمستشفى بأعراض ذبحة صدرية غير مستقرة، و على الفور تم عمل قسطرة إستكشافية للشرايين التاجية، و تبين وجود تضيقات شديدة بالشريان التاجي الأيسر الرئيسي.
وبحسب الاجراءات المتبعة لمثل تلك الحالات الحرجة و بمناقشة المريضة و أسرتها عن خيارات العلاج بالدعامات والتي تحتمل نسبة خطورة عالية قد تستدعي التدخل الجراحي الطارئ او إجراء جراحة قلب مفتوح لتوصيل الشرايين التاجية. كان إختيار المريضة هو التدخل بالقسطرة و الموافقة على الجراحة اذا استلزم الامر.
وأثناء اجراء تركيب الدعامات تطورت حالة المريضة إلى حالة غير مستقرة و على الفور تم تجهيز غرفة عمليات القلب المفتوح و استدعاء الفريق الجراحي بالكامل، وإجراء جراحة قلب مفتوح لتوصيل الشرايين التاجية في جراحة تعتبر حرجة وعالية الخطورة لعدم إستقرار حالة المريضة وقد تكللت ولله الحمد بالنجاح ونقلت المريضة إلى وحدة الرعاية المركزة لما بعد الجراحة، حيث تم إستكمال رحلة علاج المريضة حتى تماثلت للشفاء التام و خروجها من المستشفى و هي بصحة جيدة .
الجدير بالذكر أن مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب تبلغ سعته السريرية ٣٠ سرير وأجرى خلال العام المنصرم ١٣٣٥ عملية( علاجية واستكشافية)و٣٣ عملية قلب مفتوح فيما بلغ عدد المراجعين للمركز( ١٤٤٠٥) مراجع .
الجدير بالذكر أن الصحة تنفذ برنامج «أداء الصحة»، والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حالياً (70) مستشفى رئيس ، حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، وهي (الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات)، كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات وإكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى