المحلية

في نقلة قضائية.. ديوان المظالم يطلق خدمة تقديم الدعوى الإدارية إلكترونياً

استمراراً في استكمال سلسة الإجراءات القضائية الإلكترونية، ومواصلة للسير في تحقيق الأهداف المرسومة ضمن الخطة الاستراتيجية، وتنفيذاً لقرار رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ د. خالد بن محمد اليوسف، القاضي ببدء تقديم الدعوى إلكترونياً أمام محاكم الديوان وفق جدولٍ زمني ، والذي جرى بدء العمل به على تقديم الدعاوى التجارية، فقد أطلق ديوان المظالم اليوم وتيسيراً على المراجعين خدمة تقديم الدعاوى الإدارية إلكترونياً عبر بوابة نظام مُعين الإلكترونية.

صرّح بذلك د.سليمان بن محمد الشدي المتحدث الرسمي لديوان المظالم موضحاً أن هذه الخدمة تتيح لطالب قيد الدعوى تقديمها إلكترونياً وفقاً للمواد والإجراءات النظامية، والقواعد المرسومة في الخدمة، وفي بيئة إلكترونية آمنة ،وذلك دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.

وتمتاز خدمة تقديم الدعوى إلكترونياً بتوفير الوقت والجهد في تقديم طلبات قيد الدعوى، والاستغناء عن مراجعة المحكمة حتى موعد الجلسة الأولى، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق كافة مستندات الدعوى دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وهذه الإمكانية متاحة لمستخدم نظام مُعين سواء أكان أصيلاً أو وكيلاً.

كما أن هذه الخدمة ستكون إيجابيةً في جانب سرعة دورة العمل بالمحاكم وعدم تعطيل الأطراف، وتيسير إجراءات مراجعة البيانات المقدمة من المدعين لقيد الدعاوى الإدارية، كما أنها تتيح إقامة الدعوى من الجهات الحكومية والأوقاف بالإضافة إلى إمكانية إقامتها من قبل الأفراد وأصحاب المؤسسات وممثلي الشركات.

ويأتي إطلاق ديوان المظالم لهذه الخدمة الإلكترونية متسقاً مع ما تم إطلاقه من خدمات خلال العام المنصرم كان آخرها إتاحة تقديم طلب الاستئناف في الدعاوى التجارية إلكترونياً.

ويأتي إطلاق الخدمات القضائية المساندة في ظل الدعم الكريم الذي يتلقاه مرفق القضاء الإداري من القيادة الحكيمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهم الله -.

وتجدر الإشارة إلى أن إمكانية الوصول إلى الخدمة والاستفادة منها يتم عبر بوابة نظام مُعين الإلكترونية من خلال الدخول على بوابة ديوان المظالم الإلكترونية من خلال الرابط التالي:

‏http://jsportal.bog.gov.sa/EServices/Pages/default.aspx

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى