المحلية

الأمير مشعل بن ماجد يطلع على نظام إدارة الرصف الاسفلتي ” راصف ” بشوارع جدة

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة اليوم الأحد بمقر المحافظة على آلية العمل بنظام راصف بمحافظة جدة بحضور صاحب السمو الامير سعود بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة ومعالي أمين محافظة جدة الأستاذ صالح التركي وعدد من المسؤولين المعنيين بذلك.

حيث قدم التركي عرضا مرئيا لسموه عن النظام تضمن السعي نحو الرقي بتخطيط و صيانة الطرق عبر نظام راصف الالكتروني والذي يعمل على مسح جميع شوارع جدة باستخدام التقنية والمعدات الحديثة وارتباطه بمستكشف جدة الجغرافي وكذلك نظام رخص الحفريات .

كما استعرض معاليه أهداف النظام والذي يعد الأول على مستوى الأمانات في المملكة حيث يسهم بتقييم حالة شوارع المحافظة وجودة سفلتتها وطبقات الرصف فيها كما يضع النظام وبشكل الكتروني الأولوية لصيانة الشوارع الأكثر ضررا بالإضافة لمساهمته بتقييم جودة الصيانة وإصدار خطة الصيانة الدورية .

فيما شاهد سموه عرضا تجريبيا لعمل النظام ودوره في تقييم حالة الطرق بمختلف شوارع جدة.

هذا وأكد سموه دعم ووقوف محافظة جدة مع كل ما من شأنه تطور خدمات الأمانة منوها سموه بأهمية استثمار المقومات التقنية بما يخدم جدة متمنيا لهذا النظام الاستمرارية والتوفيق للقائمين عليه.

الجدير ذكره أن عمل نظام راصف يمر بسبعة مراحل تتضمن الاولى مسح شوارع جدة بصريا وبالمعدات المطورة كالليزر والوعورة وطبقات الرصف والانزلاق فيما تأتي الخطوة الثانية بإدخال بيانات المسح في النظام والثالثة في تحليل النتائج وتقييم الشوارع بناء على جودة الرصف وترتيبها حسب الاولوية فيما تأتي الخطوة الرابعة في اصدار خطة الصيانة السنوية ونشرها في نظام مكتب تنسيق المشاريع ثم تأتي الخطوة الخامسة بإصدار أوامر العمل الكترونيا بإرسال الاشعارات والتنبيهات يليها اتمام أمر العمل بشكل الكتروني فيما تأتي الخطوة السابعة والاخيرة بضبط جودة العمل من خلال المعدات والتحليل ويقوم عليها فريق المساحين PMMS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى