أخبار العالم

75% نسبة الإنجاز العام في موقع إكسبو 2020

قال المهندس أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي، إن التشغيل التجريبي لأبنية ومرافق المعرض يتم على ثلاث مراحل تبدأ الربع الثاني من العام المقبل وتستمر حتى سبتمبر، على هامش إحاطة إعلامية ، أن نسبة الإنجاز العام في الموقع تتجاوز 75%.
وأكد الخطيب، خلال الإحاطة التي نظمها مكتب إكسبو للإعلام المحلي والعالمي، أن جميع الأعمال الإنشائية الرئيسة تم إنجازها بشكل كامل، بما يشمل البنية التحتية التي اكتملت بنسبة 100% مع وجود بعض الأعمال المجدولة للفترة التي تسبق انطلاق فعاليات الحدث والتي تشمل وضع الطبقات الأخيرة من الإسفلت ووضع العلامات وإشارات الطرق.

التصاميم الداخلية
وأوضح أنه يجري حالياً الانتهاء من التصاميم الداخلية بالتعاون مع الدول التي توجد أجنحتها ضمن أبنية المناطق، على أن يتم الانتهاء من جميع التصاميم وتنفيذها بحلول يوليو 2020، بالإضافة إلى فترة الاختبارات التشغيلية بعد إنجاز أعمال التصميم لغاية سبتمبر، ويشمل ذلك الأجنحة المستقلة التي تقوم الدول ببنائها والتي تصل إلى 84 جناحاً، وبدأت ما يقارب 30 دولة إنشاءات أجنحتها، في حين لا تزال أجنحة بعض الدول الأخرى في مرحلة التصميم، كما باشرت طيران الإمارات وإينوك وموانئ دبي العالمية بناء أجنحتها.

الأعمال الإنشائية
وقال إن شهر مايو الماضي شهد الإعلان عن اكتمال الأعمال الإنشائية في مناطق الموضوعات الثلاثة والتي تضم 86 مبنى متعدد الاستخدامات تتوزع على ثلاث بتلات هي الفرص، والاستدامة، والتنقل، التي تمثل الموضوعات الثلاثة لإكسبو 2020 دبي، وتم تسلم شهادات إنجاز من بلدية دبي.
وبالنسبة لساحة الوصل، قال: «تم الانتهاء بشكل كامل من الأعمال الإنشائية، ويتم حالياً تركيب الألواح على هيكل القبة والتي ستنعكس عليها العروض الضوئية خلال الحدث، كما يجري تركيب أجهزة العرض الضوئي، وبحسب الجدول الزمني سيتم الانتهاء من إنجاز ساحة الوصل بشكل كامل أبريل 2020 دبي، بما يشمل جميع مكوناتها من توصيلات كهربائية وضوئية ومرافق وحدائق ومسطحات مائية وغيرها».
أما بالنسبة لأجنحة موضوعات التنقل والاستدامة والفرص، فقد ذكر أنه سيتم إنجاز جميع أعمالها الإنشائية بنهاية العام الجاري، لتبدأ بعد ذلك مرحلة الأعمال الداخلية في هذه الأجنحة ونقل المعروضات ومواد العرض الخاصة بكل جناح، وبحلول أبريل 2020 سيتم الانتهاء من جميع هذه الأجنحة على أن تنطلق بعدها عملية التشغيل التجريبية لغاية شهر سبتمبر.
وأوضح الخطيب أن الخطة الخاصة بالحدث تشمل 3 مراحل للتشغيل التجريبي، على أن تنطلق المرحلة الأولى خلال الربع الثاني من 2020، تليها المرحلة الثانية مباشرة، فيما تبدأ المرحلة الثالثة بعد استكمال جميع الدول من بناء أجنحتها لتكون بذلك أكبر مرحلة شاملة للتشغيل التجريبي لكامل مرافق ومكونات الموقع قبيل انطلاق فعاليات الحدث.
وأشار إلى أن 3 شركات أكدت أنها تتخذ من موقع إكسبو 2020 مقراً لها بعد انتهاء فعالياته، حيث سيتحول إلى منطقة دستركت 2020، وتشمل شركات سيمنز وأكسنتشر و«أطلس كابيتال» التي تتخذ من مدينة شنغهاي مقراً لها، فيما ستبقي موانئ دبي العالمية على جناحها خلال مرحلة الإرث.

المرافق العملاقة
وحول المرافق العملاقة تحت أرض موقع إكسبو 2020، قال الخطيب: تتيح المساحات وشبكة الطرق الموجودة تحت الأرض للعربات الدخول والخروج من أي جهة من مداخل ومخارج الموقع، وسيتم استخدامها خلال فعاليات الحدث للخدمات اللوجستية والتخزين وخدمات التوصيل والنقل الخاصة بالأبنية والمرافق كافة وأجنحة المشاركين بهدف تعزيز سرعة وكفاءة خدمات الإمداد من خلال الشبكة تحت الأرض بعيداً عن مناطق الزوار، فيما ستخصص خلال مرحلة الإرث بعد انتهاء الفعاليات كمواقف للسيارات ولخدمة مباني دستركت 2020. كما يوجد تحت ساحة الوصل 14 غرفة للكواليس مخصصة لتجهيز الفرق الاستعراضية والفنانين قبل صعودهم إلى منصة المسرح الهيدروليكية التي ستنقلهم من تحت الأرض للصعود إلى وسط الساحة أمام الجماهير.

قرية إكسبو
وأوضح الخطيب أن الإنجاز الكامل لكل من قرية إكسبو ومركز دبي للمعارض ومركز التسوق، والتي تقع جميعها خارج المنطقة المسورة لإكسبو 2020، سيتم بحلول الشهر الثاني من العام المقبل، موضحاً أن قرية إكسبو التي يتولى مركز دبي التجاري العالمي تطويرها تضم 2200 وحدة سكنية ستخصص للإيجار بشكل كامل للمشاركين في إكسبو 2020 خلال فعاليات الحدث على امتداد 6 أشهر.

الدول المشاركة تبدأ العد العكسي لإنجاز أجنحتها الخاصة
تتسارع وتيرة الأعمال الإنشائية في الأجنحة التي يتم تشييدها من خلال الدول المشاركة والتي من المخطط الانتهاء منها جميعاً على مرحلتين، الأولى في يوليو 2020 والثانية في 20 سبتمبر 2020، أي قبل شهر من انطلاق المعرض.
وأعلن الجناح الألماني، أمس، أنه بدأ فعلياً العد العكسي لتبقي عام على افتتاح الجناح في إكسبو 2020 دبي، مشيراً إلى أن العمليات الإنشائية التي بدأت في شهر أبريل الماضي بالموقع تسير على قدم وساق، وفقاً للجدول الزمني المحدد والذي يشير إلى تسليم الجناح في شهر أغسطس 2020، واستقباله لفريق عمل الجناح الذي يتوقع أن يصل إلى نحو 180 موظفاً.
وقال المفوض العام للجناح الألماني ديتمار شميتس، إن الأمور تتطور سريعاً في عمليات إنشاء الجناح، وإن تنفيذ المشروع يتم بسلاسة، وإن عمليات البناء تسير بشكل جيد للغاية وفقاً للجدول الزمني.
كما قامت ماليزيا أمس الأول بأولى عمليات بناء جناحها في معرض إكسبو 2020 دبي، تحت عنوان «رين فورست كانوبي» الذي يعني الغابات المطيرة المظللة، حيث سيتموضع ضمن منطقة الاستدامة في موقع وورلد إكسبو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى