مال واعمال

114 استشارة قُدّمت لرواد ورائدات الأعمال من مستشاري سدكو

للسنة الثانية على التوالي نظمت مجموعة سدكو القابضة “يوم سدكو للاستشارات 2019” والذي قُدّمت فيه الاستشارات المتخصصة لرواد ورائدات الأعمال من أصحاب المشاريع الناشئة والصغيرة، ولحاضنات ومسرعات الأعمال أيضاً، وذلك ضمن مبادرات المجموعة المستمرة في مجال العمل التطوعي. وقد ضمت المبادرة هذا العام ثلاث ورش عمل متخصصة تتناول عدة جوانب كالنواحي المالية والقانونية والاستراتيجية بهدف إثراء أصحاب المشاريع الناشئة، في حين تم إتاحة الجلسات الاستشارية لهم للاستفادة من خبرات منسوبي المجموعة المتطوعين كلاً حسب تخصصه.

ورش عمل متخصصة لإثراء رواد الأعمال الشباب
تضمن “يوم سدكو للاستشارات 2019” ثلاث ورش عمل متخصصة تدور حول المجال القانوني والشراكات والمحاسبة المالية. وقد تم تقديم ورشة عمل التمويل والتقييم المالي للمشاريع التجارية الناشئة على يد الأستاذ فراس البهيتي متناولاً فيها كافة النقاط المتعلقة بالشراكات والتمويل وآليات كلاً منهما؛ ليتيح لرواد الأعمال تقييم مشاريعهم في ظل تخطيطهم للتوسع مع المستثمرين أو الشركاء، مع توضيح هيكلة الاتفاقيات والأمور المهمة لحماية المشروع. وقد كانت ورشة العمل الثانية أكثر تخصصاً بالجوانب القانونية لريادة الأعمال قدمها الدكتور زيد مهايني، تناول فيها الفروقات بين أنواع الشركات بشكل مفصل، كما وضح كافة المسائل الواجب متابعتها بالنسبة لأصحاب الشركات، بالإضافة إلى توضيح أنواع الاتفاقيات السرية والمبدئية في التعاقد والشؤون المحاسبية والتفاويض والوكالات. أما بالنسبة لورشة العمل الثالثة والتي تتعلق بالشؤون المالية بعنوان المحاسبة المالية لرواد الأعمال، فقد قدمها الأستاذ محمد بانوير للتعريف بمفهوم المحاسبة وأهدافها ووظائفها الأساسية، كما عرض أنواع الوثائق والدفاتر المستخدمة في المحاسبة وطريقة القيد المزدوج، بالإضافة إلى طرح أنواع الحسابات والدورة المحاسبية.

جلسات استشارية من أرض الواقع
شارك العديد من منسوبي سدكو في التبرع بجزءٍ من وقتهم لتقديم خلاصة خبرتهم المهنية في قالب استشاري لرواد الأعمال من مرتادي “يوم سدكو للاستشارات” في نسخته الثانية. وقد أكد نايف خياط أحد المستشارين أنها ليست المرة الأولى التي يشارك بها في أحد المبادرات المجتمعية من سدكو، وبحكم عمله كمدير قسم الخزينة فقد ساهم في الجلسات الاستشارية المتعلقة بالجوانب المالية لثمانية من أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة والذي أشاد بحماسهم وأفكارهم، لافتاً النظر إلى ضرورة التوعية بالنمذجة المالية لرواد الأعمال والتي تعد عاملاً مهماً في نمو مشاريعهم حسب وجهة نظره الاستراتيجية المالية. وتعد وجهات النظر المتخصصة هي ما يميز ذلك اليوم كما أكد حسن عقيل أحد رواد الأعمال من المستفيدين من يوم الاستشارات، فقد أشاد بعطاء المستشارين وفق خلفيتهم المهنية وبناءً على ممارستهم في مجال عملهم مما يعزز واقعية الاستشارات واحترافيتها. وقد أكد محمد يماني مستفيد آخر ورائد أعمال في مجال السياحة أن الاستشارات التي حصل عليها ستختصر له الكثير من الجهد والوقت مما سيتيح له فرصة تطوير مشروعه انطلاقاً من توجيه هذه الاستشارات. ومن جانبه علق أحد مستشاري سدكو الأستاذ فيصل الجارد مسؤول أمن المعلومات، عن أهمية نشر المعرفة وعملية تبادل الخبرات والمعارف بين المتخصصين لينعكس ذلك على الارتقاء بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة. كما نوه عن الرؤية الواضحة لرواد الأعمال من طالبي الاستشارات مما يدفعه للتنبؤ بمستقبل واعد لمشاريعهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى