المحلية

برنامج “وازن” يواصل جولاته الميدانية بزيارة 5 مستشفيات في الرياض والخرج

ضمن خطط وأنشطة برنامج ” وازن” الذي تتبناه وزارة الصحة وكالة الخدمات العلاجيه.رلدعم المستشفيات وتحسين مستوى خدماتها ورفع مستوى الأداء فيها، واصل فريق البرنامج ، جولاته الميدانية حيث قام بزيارة كل من مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز، ومستشفى الإيمان ومستشفى اليمامة بالرياض،ومستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل
إضافة إلى مستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج وذلك خلال الفترة من 8 -12 سبتمبر 2019م.
وقام فريق البرنامج في البداية بزيارة كل من مستشفى محمد بن عبدالعزيز، ومستشفى الإيمان بالرياض، ومستشفى الملك خالد بالخرج، اما في الزيارة الثانية فقد شملت مستشفى اليمامة بالرياض ومستشفي الإمام عبدالرحمن الفيصل .
واستعرض الفريق خلال زيارته التعريف ببطاقة الأداء المتوازن وتطبيق هذه التجربة العالمية في السعودية وذلك من خلال عرض قدمه فريق برنامج وازن ، كما استمع الفريق إلى عرض مقدم من مدراء المستشفيات حول الوضع الحالي لكل مستشفى، والخطط التحسينية، وما تم من إجراءات تنعكس ايجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في منطقة الرياض .
كما قام فريق برنامج وازن بشرح طريقة استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتحسين النتائج السريرية وذلك من خلال عرض مرئي ، كما ركز برنامج الزيارة على العديد من المحاور المهمة شملت تجربة المريض، برنامج أداء الصحة، المراجعة السريرية، الجودة وسلامة المرضى، والموارد البشرية، ٩٣٧..
وقام فريق البرنامج خلال زياراته للمستشفى بجولة داخلية شملت أقسام الطوارئ والعناية والتنويم، وكذلك قسم الجودة، الموارد الذاتية، التمريض، برنامج أداء الصحة ، علاوة على قسم السجلات الطبية.
ويعتبر “وازن” مبادرة من الادارة العامة للمستشفيات تحت اشراف الدكتور عبدالعزيز صوان مدير عام الاداره العامه للمستشفيات
بينما يتولى د. عصام بن سعد إدارة البرنامج ومقرر الفريق، وتأتي هذه المبادرة بمباركة الوكالة العلاجية واعتماد ودعم مباشر من معالي وزير الصحة، وهي متكاملة مع برنامج أداء الصحة ومجموعة برامج وزارية أخرى تجمعها بطاقة الأداء الموزون، كما يعد “وازن” أحد برامج الإدارة العامة لشئون المستشفيات لتقديم الدعم اللازم للمستشفيات لتحسين خدماتها من خلال ربط نتائج مؤشرات الأداء المتوازن من سهولة الوصول للخدمات الصحية وجودتها وتطوير القوي العاملة وعكس تحديات ومعوقات العمل للجهات المتخذة للقرار لدعمها والتأكد من وصولها للتميز في تقديم الرعاية.
ويستند برنامج وازن على تقارير عدد من مؤشرات الأداء التي يتم قياسها بواسطة بطاقة الأداء المتوازن.
وتتمثل رسالة البرنامج في ضمان استمرارية التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين من الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة.
ويهدف برنامج ” وازن” إلى تحقيق أهداف رؤية 2030 ، إعداد التقارير عن نتائج أداء المستشفيات، التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء وعكسها لأصحاب القرار، دعم المستشفيات في تنفيذ غاياتها وخططها الاستراتيجية وفق المؤشرات لضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه المستشفيات في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح، الحلول المناسبة لمعالجتها، ونشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء المستشفيات، وتعزيز قدراتها في هذا المجال .

وتهدف مبادرة ((وازن)) لتقييم التزام المستشفيات بالاستفادة من التقييمات السابقة خاصة التي شملتها BSC وهل قامت بإجراءات تحسينية فعلية على أرض الواقع يمكن اثباتها و تثبت مدى التزام المستشفى والمنطقة من عدمه.
ويعتبر استخدام آلية بطاقة الأداء المتوازن لتقييم المنشأت الطبية أحد أساليب التقييم بطريقة شاملة وعادلة وذلك لشمولية تقييم كفاءة الخدمة من نواحي طبية/ جودة وسلامة المرضى/ المراجعه السريريه /رضا المريض/رضا الموظفين/ استخدام الموارد المالية بطريقة صحيحة.
ويتم خلال الزيارة تقييم العديد من المحاور حيث يتضمن المحور الاول تقييم إن أخذت المستشفى إجراءات تحسينية تخص نتائج تقييم سيباهي في ال ESR، أما المحور الثاني: فيشمل تقييم التزام المنشأة بتطبيق سياسات وإجراءات لتشجيع الإفصاح عن الأخطاء الطبية وتقييم مدى ما تم أخذه من إجراء تصحيحي حسب معايير الجودة بعد حدوث الخطأ الطبي، بينما يتضمن المحور الثالث تقييم ان اخذت المستشفى إجراءات تحسينية تخص نتائجهم في press ganey وحسب نوع وكمية الشكاوي الوارده من ٩٣٧ والمتسوق السري، فيما يشمل المحور الرابع تقييم دقة تقديم المعلومات والأرقام التي تغذي المؤشرات والتأكد أنها تحاكي الواقع وغير مغلوطة بالإضافة إلى تقييم إن أخذت المستشفى إجراءات تصحيحية على أرض الواقع لمعالجة نتائج متدنية في مؤشراتها ويتولى المحور الرابع تقييم وجود سياسات يتم اتباع تطبيقها للإجراءات الإكلينيكية والطبية.
ويتم اعتماد tool بدرجات محددة لكل محور بحيث الزيارة الأولى سيتم وضع المستشفى في نطاق وحسب النطاق سيحدد مستوى التدخل المطلوب لتعديل الوضع القائم وبعد الزيارة الثانية ستعطى درجة وتقييم محدد على أساسه أيضا يحدد مدى التدخل الإداري المفترض اتخاذه من المنطقة أو الوزارة لتفادي استمرار الوضع القائم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى