المحلية

د. التويجري يدشن النسخة الثانية لبرنامج أداء الصحة لعام 2019

دشّن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالعزيز التويجري النسخة الثانية من برنامج (أداء الصحة) لهذا العام 2019م، الذي تنفذه وزارة الصحة لرفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق رؤية المملكة، وذلك صباح اليوم الاربعاء 27 ذوالحجة 1440هـ بالقاعة الكبرى بمقر المديرية في الرياض، بحضور الشركة الاستشارية (PWC) وبمشاركة عدد من مستشفيات المنطقة.
وأوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور سطام بن عبدالعزيز الشيحة أن البرنامج يشمل حاليًا (3) مستشفيات رئيسية حيث يتم تطبيق ما يزيد على (40) مؤشر لقياس الأداء في المستشفيات العامة، وأكثر من (100 ) مؤشر لقياس الأداء في الصحة النفسية في (7) محاور خدمية هي: (الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعنايات المركزة، والأشعة، والمختبرات) لتحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار.
وأكد دكتور الشيحة أن برنامج أداء الصحة سيشمل في نسخته الثانية والتي تنطلق اليوم (12) مستشفى عاما ومستشفيان للصحة نفسية ومستشفى واحد للنساء والولادة و (27 ) مركز رعاية صحية أولية.
وأشار إلى أنه تم خلال مراحل تنفيذ البرنامج ( 103 ) مشروعات لبرامج وأنشطة تحسينية أسهمت في تحسين عدد كبير من مؤشرات الأداء. مما أدى إلى إحداث فارقًا إيجابيًّا في الخدمات وسرعة وصول المستفيدين إليها، ومن أبرزها: مدة الانتظار في الطوارئ إلى حين الحصول على الخدمة، ونسبة الحالات الباردة في الطوارئ، ومدة الانتظار لإجراء تصوير الأشعة المغناطيسية أو المقطعية.
وبهذه المناسبة نظمت ” صحة الرياض” ورشة عمل حول برنامج أداء الصحة استعرضت أهم مكتسبات البرنامج وكيفية الحفاظ عليها، كما تطرقت إلى بعض الملاحظات والعمل على تلافيها ، كما تطرقت الورشة إلى دور البرنامج في تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن التحسين للأداء، وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى، واعتبار لقياس مستويات رضا المرضى وكذلك الموظفين. كما ناقشت الورشة التحديات التي تواجه البرنامج وآلية التعامل معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى