المحلية

«التخصصات الصحية»: لائحة التصنيف الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة «الكوادر الطبية»

أوضحت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أن اللائحة العامة للتصنيف والتسجيل المهني الجديدة تتوافق مع الأنظمة العالمية من حيث رفع كفاءة الممارس الصحي، وتزويده بالمستجدات الطبية ودعمه؛ لينعكس أداؤه على القطاع الطبي والمجتمع، مُشِيرَةً إلى أن استراتيجية “الهيئة” وضعت هدفاً لرفع كفاءة القطاع الصحي عبر حماية وتعزيز الصحة في المملكة العَرَبِيّة السعودية من خلال الكفاءات الصحية المؤهلة على أعلى المعايير وأفضل الممارسات.

وأَضَافَت أن اللائحة العامة للتصنيف والتسجيل المهني الجديدة والقواعد التنفيذية التي بدأ العمل بها بتاريخ 10 سبتمبر 2017، تضمنت تقليص صلاحية بطاقة الممارس الصحي إلى سنتين فقط، وفِي حَالِ تأخير تجديد البطاقة لمدة تتجاوز ستة أشهر يتم اعتبار طلبه تسجيلاً جديداً وليس تصنيفاً مع بقاء مدة التأخير السابقة في سجل الممارس كمنقطع عن العمل؛ الأمر الذي سينعكس سَلْبَاً في تاريخ الممارس المهني.

وَأَكَّدَت عدم وجود اختبارات أو تقييم لمن تأخر في تجديد بطاقة التسجيل، إلا أن ممارسة العمل ببطاقة تسجيل منتهية تعتبر مخالفة حيث يتم تسجيلها في مسيرته المهنية.

وأوضحت “الهيئة”، أن اللائحة الجديدة لا تطبق على الطلبات التي قدمت إلى الهيئة قبل تاريخ 10 سبتمبر 2017 وَتَمَّ قبولها.

ولفتت إلى أن لائحة التصنيف الجديدة أصبحت أكثر وضوحاً، وتحقق المساواة بين الممارسين الصحيين إلى جانب الاعتراف بممارسات مهنية جديدة للصيادلة، ووضوح التخصصات الصحية المساعدة التي تعترف بها الهيئة، وكذلك مسارات التقييم للأطباء على وجه الخصوص.

وبَيَّنَت “الهيئة” أنها تسعى إلى خدمة الممارسين الصحيين، ووضعت ذلك ضمن أولوياتها لتكون الكوادر الطبية على أعلى مستوى من حيث الكفاءة والجودة وهو ما يعزز ويرفع من مستوى الخدمة في المستشفيات والمراكز الطبية؛ لتحقيق أهداف برنامج “التحول الوطني 2020″ و”رؤية المملكة 2030” التي ستجعل المملكة في مصاف الدول العالمية في تقديم الخدمات وجودة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى