المحلية

أرامكو تمنح ترخيصًا لشركة “نوماد لحلول الطاقة الشمسية”

وقعت أرامكو السعودية اتفاقية “ترخيص تقني” مع شركة نوماد لحلول الطاقة الشمسية، وهي شركة محلية ناشئة تموِّلها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وتعمل على تصنيع وتسويق جهاز ميكانيكي لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستمنح أرامكو السعودية شركة نوماد حق تطوير تقنية تنظيف الألواح الشمسية وتصنيعها، وهي تقنية نجح فريق أرامكو السعودية للبحوث والتطوير في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في تطويرها محليًا. وسوف تتكامل هذه التقنية مع نظام التنظيف الآلي الجاف لألواح الطاقة الشمسية.

وجدير بالذكر أن هذه هي أول اتفاقية ترخيص تجاري من نوعها بين أرامكو السعودية وشركة ناشئة تابعة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وستضطلع نوماد بتوزيع تقنية تنظيف الألواح الشمسية في المملكة وستعمل أيضًا على تطويرها، وتصنيعها، وترويجها تجاريًا، وبيعها.

وبهذه المناسبة قال نائب رئيس أرامكو السعودية للإشراف والتنسيق التقني، الأستاذ أحمد الخويطر: “لا شك أن طرح تطبيقات عملية لتقنية لها أثر إيجابي على المملكة في الأسواق هو إنجازٌ حقيقيٌ يظهر اهتمام أرامكو السعودية بمستقبل الطاقة النظيفة.”

ومن جانبه، قال جوس فان دير هايدين، مؤسس نوماد وكبير إدارييها التنفيذيين “يطيب لشركة نوماد أن تقيم شراكة مع أرامكو السعودية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والمؤسسات المحلية الأخرى حتى تؤتي هذه الرؤية ثمارها. هذا، وتحقق نوماد وجودًا تجاريًا كبيرًا في مجال الطاقة الشمسية وتحصدُ جوائز عديدة في مجال تقنيات الطاقة الشمسية بفضل ريادتها في هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى