أخبار العالم

إليف شفق تفضح الممارسات الإجرامية التي يمارسها أردوغان

تحدّثت الروائية التركية إليف شفق، عن الممارسات الإجرامية لحكومة ” العدالة والتنمية ” ، وحالات التعدي التي قامت بها حكومة رجب طيب أردوغان ضدها.

جاء ذلك في مقال كتبته في صحيفة “ الجارديان ” البريطانية، إذ قالت إليف: “ استيقظتُ ذات يوم منذ شهرين على آلاف الرسائل المسيئة لي والمنشورة على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التركية، والتي أُنشئ كثير منها من قِبل المتصيدين والذباب الإلكتروني. ونشرت هذه الحسابات بعض الجمل من إحدى رواياتي، وهي (النظرة العميقة)، وطالب هؤلاء بمحاكمة كتّاب الخيال بتهمة (الفحش والبذاءة) ” .

وتابعت: “ استهدفوا أيضاً روايتي الجديدة (10 دقائق 38 ثانية في هذا العالم الغريب) ” ، إذ تناولت الروايتين قضايا شائكة، وهي التحرُّش الجنسي والعنف ضدّ المرأة وإساءة معاملة الأطفال.

وكتبت شفت، إنه منذ يوليو 2016، أغلقت السلطات التركية 29 دار نشر بموجب قرار رئاسي صادر من إردوغان؛ وتم حظر 135 ألف كتاب من المكتبات العامة، منها كتب الفيلسوف لويس ألتوسير؛ والشاعر ناظم حكمت؛ الذي يعد أعظم شعراء تركيا، كما اعتبر المدعي العام التركي، أن الفيلسوف الهولندي الراحل باروخ سبينوزا؛ والفيلسوف الفرنسي الراحل ألبرت كامو؛ عضويْن في منظمة إرهابية، وفُصل أكثر من 7300 أكاديمي من وظيفتهم نتيجة قرارات حالة الطوارئ. ووجهت تهما جنائية لنحو 700 أكاديمي بسبب توقيعهم على عريضة سلام ترفض عدوان الجيش التركي على سورية.

واسترطدت: غالباً ما يتم تصنيف الكتاب والشعراء والصحافيين والعلماء في الفئة الأخيرة؛ مشيرة إلى أنه يشجع على العداء ضد المثقفين والصحافيين، ونشر الجهل والخرافات، ويُرقي كل مَن يساعده على ذلك.

كما تحدثت عن الأوضاع القاسية للصحفيين في تركيا، موضحة دهم قوات الشرطة منزل الكاتبة الكردية نورجان بيسال؛ في منتصف الليل، وهي واحدة من أهم الكتّاب الذين يرصدون الصدمات النفسية التي تعانيها الأيزيديات والكرديات.

يذكر أن إليف شفق، اشتهرت في الوطن العربي برواية قواعد العشق الأربعون وأبطالها: جلال الدين الرومي وشمس التبريزي، وكذلك رواية لقيطة إسطنبول التي تتحدث عن المجازر التركية بحق الأرمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى