أخبار العالم

مبعوثة أمريكا بمجلس الأمن: «صبرنا نفد» حيال التجارب النووية لكوريا الشمالية

طالبت المبعوثة الأمريكية في الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي باتخاذ “أقوى إجراءات ممكنة” لمعاقبة كوريا الشمالية بعد تجربتها “النووية” الأخيرة.

وقالت نيكي هالي في الاجتماع الطارئ للمجلس في نيويورك: “حان الوقت لاستنفاد كل الطرق الدبلوماسية قبل أن يصبح متأخراً جداً” معالجة هذه القضية.

وحذرت أيضاً من أن البلدان التي ترتبط بعلاقات تجارية مع كوريا الشمالية، تساعد في إنجاز طموحاتها النووية، مضيفة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ -أون أظهر عبر أفعاله أنه “يسعى إلى الحرب”.

وجاءت الدعوة الأمريكية في بداية اجتماع طارئ للمجلس لبحث الموقف بعد تجربة كوريا الشمالية ما قالت إنها قنبلة هيدروجينية، مؤكدة بقولها إن “الحرب شيء لا تريده الولايات المتحدة. ونحن لا نريده الآن لكن صبر بلادنا قد نفد”.

ويعتقد أن كوريا الشمالية قد اختبرت تفجير قنبلة نووية تحت الأرض يوم أمس الأحد، كما أشارت تقديرات إلى أن مدى قوتها من 50 طناً إلى 120 طناً. وتعادل القنبلة التي بقوة 50 طناً ثلاث مرات حجم القنبلة التي ضربت هيروشيما في عام 1945.

وتسببت التجربة النووية الأخيرة لكوريا الشمالية في موجة غضب عارمة؛ مما دفع الصين أهم حليف لكوريا الشمالية، لأن تصف خطوات بيونغيانع بأنها خاطئة، كما عقد مجلس الأمن اجتماعاً عاجلاً استجابة لدعوة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى