المحلية

وزير التعليم يسلم شهادة الماجستير لوالدي الطالبة المتوفاة “أماني الشهري”

سلّم وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، شهادة الماجستير في الكيمياء لوالد ووالدة الطالبة أماني الشهري -رحمها الله-، وذلك عقب انتهائها من جميع المتطلبات الدراسية والمشروع البحثي ووافتها المنية قبل المناقشة، ومشاركتها بالملتقى العلمي العاشر، وإرسال ورقتها العلمية لإحدى المجلات العلمية لإجازتها واعتمادها كمنشور علمي.

وفي التفاصيل، كانت الطالبة “الشهري” قد أنهت كافة المقررات الدراسية والرسالة في قسم الكيمياء العضوية بكلية العلوم، حيث أصرّت – رحمها الله – منذ التقت المشرفة على الرسالة على اكتشاف مركبات عضوية تعالج أحد الأمراض النادرة، ولكنها وقبل مناقشتها بأيام انتقلت إلى رحمة الله، وهو ما سبب حالة من الحزن الكبير بين زميلاتها وأعضاء هيئة التدريس.

وبعد الرفع بالحالة إلى مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن اليوبي وجه باستكمال إجراءات تخرجها، وعلى الفور شكّل عميد الدراسات العليا الدكتور سعود السلمي لجنة علمية بمناقشة الرسالة والتي تمت بحضور والد المتوفاة، حيث أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنحها الدرجة العلمية.

واحتوت رسالة الطالبة أماني الشهري – رحمها الله- على فصل واستخلاص المركبات الحيوية من نبات اللُصيق المعروف علمياً باسم ( Xanthium strumarium)، حيث فَصَلت تسعة مركبات حيوية باستخدام طرق الفصل الكرومات وجرافي المتعددة ثم أثبتت التركيبات الكيميائية لكل مركب من المركبات المفصولة، وثبت أن اثنين من المركبات المفصولة يُعدان إضافة جديدة في علم المنتجات الطبيعية، وتم فصلهما لأول مرة في هذه الدراسة.

واشتملت رسالة الطالبة على دراسة التأثير البيولوجي لجميع المركبات المفصولة على نوعين من الخلايا السرطانية والمعروفة باسم HepG2 & HCT 116 وذلك تحت إشراف كل من الدكتورة هاجر سعيد العرفي، والدكتور محمد غندورة.

ورفع الدكتور اليوبي، شكره وتقديره لوزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، على حرصه ووفائه لتسليم شهادة الماجستير لوالد ووالدة الطالبة أماني الشهري ومواساة ذويها في مصابهم، حيث تم منح الدرجة لها بعد وفاتها من منطلق المنح الشرفي، تقديراً لجهودها المميزة أثناء الدراسة وأثناء فترة البحث وإعداد رسالة الماجستير والنتائج المبهرة التي تحصلت عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى