المحلية

بالفيديو.. الشيخ المطلق يشدد على الالتزام بموعد الإمساك بحسب تقويم أم القرى

قال عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق؛ إن وقت الإمساك في شهر رمضان مرتبط بموعد الأذان حسب توقيت أم القرى، مشددا على ضرورة الالتزام به حتى لو تأخّر المؤذن في رفع أذان الفجر.

أضاف ” المطلق ” ؛ في برنامجه الأسبوعي ” استديو الجمعة ” على إذاعة ” نداء الإسلام ” رداً على متصل تساؤل عن موعد الإمساك في شهر رمضان: الإمساك عند الأذان، عند وقت التقويم، حتى لو أن المؤذن أخّر رفع الأذان يكون الإمساك عند تقويم أم القرى.

وحول مصداقية ” تقويم أم القرى ” ، أبان الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ؛ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، في إحدى خطب الجمعة سابقاً، أن التوقيت الخاص بأم القرى توقيت دقيق وشرعي وموثق، ولا يمكن التشكيك فيه.

أوضح: لقد وثَّق علماء الأمة هذا التوقيت، وجُرِّب وطُبِّق وثبت أنه طبقاً للتوقيت الشرعي، وأصدر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز؛ بياناً في عام 1418هـ، وثّق فيه توقيت أم القرى.

وحول ما يتعلق بتوقيت دخول وقت صلاة الفجر، بالتأكيد على أنها شائعات ودعايات مضللة لا أصل لها من أناس ما فقهوا الأمر.

ورد علي ما قيل عن تقدم تقويم ” أم القرى ” 17 دقيقة في أذان الفجر بشهر رمضان؟ ” ، قائلا إنها دعايات مضللة لا أصل لها؛ مبينا أن التقويم صحيح ولا غبار عليه.

وتابع: كل ما أُثير حول تقويم أم القرى أن فيه تقدماً بثلث ساعة أو أقل دعاية مضللة لا أصل لها، وكلها من أناس ما فقهوا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى