المحلية

نائب وزير البيئة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للنخيل والتمور يدشن البرنامج الوطني (نخلة وطن) بشراكة مع سابك.

دشن معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للنخيل والتمور المهندس منصور بن هلال المشيطي البرنامج الوطني (نخلة وطن)،والذي يمثل شراكة ذات مستوى هام بين المركز الوطني للنخيل والتمور وشركة سابك ؛ للارتقاء بقطاع النخيل والتمور في المملكة وتطويره والنهوض به من خلال رفع كفاءة الإنتاج وتحسين مستوى جودة المحصول لغرض خلق منتجات ذات قيمة اقتصادية عالية،ولكي يكون قطاع النخيل والتمور مواكباً لرؤية المملكة 2030.
وتهدف الشراكة إلى زيادة صادرات المملكة من التمور،وزيادة الاستهلاك المحلي من التمور ورفع جودة التمور،والمساهمة في الصناعات التحويلية،والمساهمة في ترشيد استهلاك المياه.
ويحدد عمل البرنامج الوطني مسارين أساسيين،ويتمثل المسار الأول في إنشاء شبكة من مراكز الخدمة في أربع مناطق رئيسية اقليمية وفرعية متخصصة لخدمات قبل وبعد الحصاد لتقديم الخدمات التالية: الخدمات الزراعية لما قبل حصاد الإنتاج،وخدمات ما بعد الحصاد كالتعبئة والتسويق والنقل المبرد والتخزين وغيرها،وحاضنة أعمال تقنية لتطوير العديد من المنتجات الغذائية وطرق التغليف المبتكرة لتحفيز الطلب على التمور.
ويتمثل المسار الثاني في إنشاء برامج تطويرية لتعزيز وتحسين النمو من خلال: برامج لتطوير مزارع النخيل الحالية،وبرامج سلاسل الإمداد وتطوير التخزين والنقل المبرد،وبرامج تعزيز النخلة كرمز وطني للدولة،وبرامج لتطوير الموارد البشرية.
من جانب آخر أكد نائب وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للنخيل والتمور بأن المركز يحظى باهتمام كبير من حكومتنا الرشيدة ؛ باعتباره مصدراً مهماً للإسهام في الأمن الغذائي ورافداً للاقتصاد الوطني، ومن هنا حرصت وزارة البيئة والمياه والزراعة على خلق وإيجاد برنامج وطني متكامل للارتقاء بقطاع النخيل والتمور تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، واستكمالاً للاتفاقية الموقعة قبل عام التي هدفها التعاون بين المركز الوطني للنخيل والتمور وشركة سابك للارتقاء بالقطاع من خلال الاستفادة من جميع الدراسات.
وبين المهندس المشيطي أن مجالات التعاون بين المركز وشركة سابك ستدعم بمشيئة الله قطاع النخيل والتمور وتحقق النتائج المأمولة، وأنه سيواصل بإذن الله دوره المحوري بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ للنهوض بصناعة التمور وتطوير بنيتها التحتية، وخلق فرص عمل واستثمارات جديدة. وأن المركز يعمل لتقديم الحلول العلمية والعملية من خلال حزمة من المشاريع الاستراتيجية والبرامج المختلفة التي تصب في تحقيق رؤية ورسالة المركز لتكون الريادة والجودة سمة دائمة في المنتج السعودي، عبر ما يقدم من خدمات مساندة لشركائنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى