المحلية

6 لجان فرعية بـ”جامعة طيبة” تُقَدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام

تحرص جامعة طيبة على المشاركة الفاعلة في تقديـم أرقـى الخدمات لضيـوف الرحمـن زوار المسـجد النبوي الشريف؛ من خلال عضويتهــا فــي لجنــة الحــج بالمدينــة المنــورة برئاســة أمير منطقـة المدينـة المنـورة الأمير فيصـل بـن سـلمان بـن عبدالعزيـز، وتقوم كل لجنة بمهامها المُسندة إليها من خلال الخطط السنوية المجدولة.

مهام متنوعة:

وتتوزع مهام لجنة الخدمات الطلابية في الإشراف والمتابعـة على الأنديـة الطلابية المشـاركة فـي خدمـة الحجـاج والـزوار والمعتمريـن؛ حيث شارك عدد من الأندية الطلابية التطوعية والصحية والجوالة منذ إنشاء اللجنة سواء في شهر رمضان المبارك أو في موسم الحج، بمشاركات عديدة، وقدمت خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تواصل مستمر:

وتُعنى اللجنة الصحية بالتواصل مع المديرية العامة للشؤون الصحية والهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة؛ لتوزيع أطباء الامتياز وطلبة الكليات الصحية الأخرى في الجامعة في المستشفيات والمستوصفات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف؛ حيث يشارك طلبة من الجنسين من كليات الطب، والصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية، والتأهيل الطبي، والتمريض، ويقدموا خدمات صحية جليلة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف.

حملات وتطوع:

ويتطوع طلاب الجامعة كل عام في مشاريع سنوية، بالقيام بالحملات التوعوية مثل حملة “حج مبرور بصحة وسرور”، التي تهتـم بتوعيـة الحجـاج بالوقايـة الصحيـة اللازمة، وتوزيـع حقائـب طبيـة فـي كل مـن مسـجد الميقـات ومسـجد قبـاء وسـاحات المسـجد النبـوي الشـريف ومسـجد القبلتيـن. وكذلك تقديم محاضرات توعوية للبعثات.

كما يشارك فريــق “تميــزي” التطوعـي بمشــروعه “بجـوار الحبيب”، المخصـص لزوار المدينة؛ لتوعيتهم بآداب جـوار الرسول صلى الله عليه وسلم والمحافظة على مكانة المدينة المنورة. كما يشـارك نادي “بعـد” الإعلامي، بعمـل تغطيـة إعلامية لجميع الأندية المشـاركة، وإعـداد التقارير الوثائقية للمشـاريع المقدمـة مـن قِبَل الأندية الطلابية.

جولات ميدانية:

وتحرص لجنة الزيارات التاريخية في الجامعة على تقديم برنامج للرحلات والجولات الميدانية لمعالم المدينة المنورة التاريخية والأثرية والحضارية، ضِمن الخطة التشغيلية خلال مواسم الحج؛ حيث تستهدف هذه الرحلات النخب المثقفة من رؤساء البعثات ونوابهم وأعضاء وعضوات هيئة التدريس من مختلف الجامعات والأطباء والأدباء والعلماء، من أصحاب الفضيلة والمرشدين من الجنسين من مختلف الدول الإسلامية.

وتتعاون هذه اللجنة مع وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وبعض الأساتذة في الجامعة؛ للقيام بهذه الرحلات والزيارات التاريخية، وتقدم بعض الكتب الوثائقية عن المدينة المنورة بعدة لغات وبعض الهدايا العينية من الجامعة.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الحج بالمدينة المنورة اختارت جامعة طيبة لتقديم التدريب والتأهيل النسوي للعاملات ومقدمات الخدمة لضيوف الرحمن؛ وذلك لما تمتلكه الجامعة من قيادات نسائية فاعلة، وكذلك لقدرة الجامعة وتمكينها للمرأة من القيام بمهامها على أكمل وجه؛ حيث تقدم اللجنة النسائية، التابعة للجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة، دوراتٍ وبرامج تدريبية وتثقيفية نوعية للعاملات في الحج والعمرة والزيارة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة حسب ما يتم طلبه وإعداده من قِبَل لجنة الحج بالمدينة المنورة.

وترتبط الجامعة مع رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمذكرة تفاهم؛ حيث يؤكد أحد بنودها تقديم الجامعة التدريبَ والتأهيلَ اللازميْن للعاملات في الرئاسة وخاصة الموسميات منهن، فيما يخص التعامل مع ضيوف الرحمن، وإدارة الحشود النسائية، والتعامل مع التائهين من الأطفال، وأيضاً التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

مساندة وإبراز جهود:

وفي المقابل تُساند اللجنة الإعلامية كل اللجان الفرعية في إبـراز الجهـود المقدمـة للحجـاج وزوار المسجد النبوي الشريف التي تقدّمها الجامعة فـي مختلـف وسـائل الإعلام التلفزيـون والإذاعة والصحافـة ومواقـع التواصـل الاجتماعي، وتوثيـق كامـل لفعاليـات اللجـان العاملـة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى