أخبار العالم

بسرعة 40 كم .. كرة نارية جديدة تخترق سماء الإمارات .. وعُمان تبحث عنها!

بعد أن سجلت كاميرات شبكة الإمارات الفلكية لرصد الشهب والنيازك كرة نارية لامعة جداً ظهرت في سماء الإمارات، الثلاثاء قبل الماضي، وفي حدثٍ فلكي نادر شهدت سماء الإمارات ظهور كرة نارية أخرى لامعة شوهدت من قِبل عديد من شهود العيان، وقامت كاميرات الشبكة بتسجيلها أيضاً.

وظهرت الكرة النارية الثانية يوم الثلاثاء 12 مارس في الساعة العاشرة مساءً و50 دقيقة بتوقيت الإمارات، وكان لمعانها من القدر سالب خمسة، أي أن لمعانها يقارب لمعان القمر الهلال.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة : “بدأ احتراق الكرة النارية على ارتفاع 72 كم من سطح الأرض في المنطقة الواقعة إلى الغرب من مدينة بوكرية، واتجهت الكرة النارية باتجاه الجنوب الشرقي إلى أن انتهى الاحتراق على ارتفاع 34 كيلو متراً بالقرب من مدينة الوجن”.

وأضاف: “تشير الحسابات إلى أن الجسم المحترق استمر في السقوط باتجاه الجنوب الشرقي، وبسبب الرياح الشمالية الغربية واصل الجرم سقوطه إلى أن وصل للأرض في منطقة تقع على بُعد 10 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة الوجن، وتحديداً داخل سلطنة عُمان بالقرب من المنطقة الحدودية”.

وبيّن: “تم تصوير الكرة النارية من خلال عدة كاميرات فلكية موجودة في المحطة الأولى في منطقة رماح وتم تصويرها كذلك من خلال عدة كاميرات فلكية أخرى موجودة في المحطة الثانية في منطقة الوجن، وحيث إنه قد تم تصوير الكرة النارية من موقعين متباعدين، فإن هذا أتاح المجال لحساب مسار الكرة النارية عند دخولها الغلاف الجوي للأرض من خلال حساب المثلثات الكروية”.

وأوضح: “بعد إجراء الحسابات اللازمة وإدخال اتجاه وسرعة الرياح في طبقات الغلاف الجوي العليا، تبين أن الجرم السماوي الذي دخل الغلاف الجوي واحترق مسبباً الكرة النارية عبارة عن جرم صغير يدور حول الشمس على بُعد 172 مليون كم منها، وبميلان مقداره درجتان بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وكانت سرعته لدى دخوله الغلاف الجوي تبلغ 40 ألف كيلو متر في الساعة!”.

واختتم: “بناءً على ذلك قام مركز الفلك الدولي بالتواصل مع أعضاء وأصدقاء المركز في سلطنة عُمان لإعلامهم عن الحدث، وأبدت الجهات الفلكية في السلطنة اهتمامها بالموضوع، وأنها ستقوم بالبحث عن النيزك المحتمل في تلك المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى