المحلية

بماذا وصف الخبراء الدوليون جولة ولي العهد الآسيوية؟

شدَّدت ربيعة ياسمين، كبيرة المحللين في “يورومونيتور إنترناشونال”، على الأهمية الكبيرة للجولة الآسيوية التي يقوم بها ولي العهد، واصفة إياها بالاستراتيجية.. وقالت: إن زيارة آسيا لها أهمية جغرافية استراتيجية واقتصادية اجتماعية.. وكل تلك الجوانب مهمة للغاية لنجاح رؤية السعودية 2030، مع الإشارة إلى توقيت هذه الزيارات.

وأضافت بأن الزيارات ستوفر لولي العهد وسيلة لتنمية علاقات أوثق مع حكومات هذه الدول، وتصدير صورة إيجابية للجماهير.

وقال درفا جايسانكار الذي يتابع السياسة الخارجية في نيودلهي لمعهد بروكينجز نقلاً عن سي إن إن: رؤية 2030 تقدم بعض الفرص الجذابة المحتملة التي تتضمن الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وتقديم خدمات في مجال البرمجيات وفرص التعليم.

وتعتبر العلاقات التجارية الهندية مع السعودية عميقة ومتنامية؛ إذ ارتفعت التجارة بين البلدين نحو 10 % العام الماضي لتصل إلى 27.5 مليار دولار، كما تستورد الهند 17 % من نفطها من السعودية.

ويعيش قرابة 3 ملايين هندي في السعودية، وكثير منهم يعملون عمال بناء أو مساعدين منزليين، ولكن قد تتوافر لهم وظائف بأجور أفضل في المستقبل.

وقال جايشانكار إن التغييرات تتم على قدم وساق.. متوقعًا تركيزًا أكبر على الخدمات والتعليم، بما في ذلك هجرة ذوي المهارات العالية، إضافة إلى الاستثمار المتبادل في تنويع الطاقة وتعميق الروابط الأمنية.

وسيتوجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى بكين بعد زيارته للهند. وقالت ياسمين: من المتوقع أن تحقق هذه الزيارة نتائج مثمرة على الصعيد الاقتصادي فيما يتعلق بمبادرة طريق الحرير في الصين، إضافة إلى استفادة الحكومة السعودية من رؤية السعودية 2030

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى