أخبار العالم

الإمارات تشكو قطر لـ«التجارة العالمية»

أعلنت الإمارات العربية المتحدة تقديم شكوى ضد قطر في منظمة التجارة العالمية، قائلة إن الدوحة فرضت حظراً على المنتجات الإماراتية.

وقالت الوكالة الإماراتية الرسمية أمس: «تأتي الخطوة التي اتخذتها الإمارات بعد أن حظرت وزارة الاقتصاد القطرية بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية».

وأضافت الإمارات أن «قطر رفعت أسماء الشركات الإماراتية من قوائم البائعين المعتمدين لمشاريع البنية التحتية، وحافظت على حظر غير معلن على المنتجات القادمة من الإمارات».

وحظرت الدوحة المنتجات التي منشؤها الإمارات والسعودية ومصر والبحرين في أيار (مايو) 2018.

وبررت قطر إجراءاتها التي حظرت المنتجات الإماراتية بحماية سلامة المستهلكين، ومكافحة الاتجار غير المشروع بالسلع، من دون أن تقدم أي تفسير لهذه المزاعم.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات الديبلوماسية والتجارية وخطوط النقل مع قطر منذ حزيران (يونيو) 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وتنص قواعد منظمة التجارة العالمية على أن الأعضاء الذين يدّعون أن عضواً آخر انتهك اتفاق المنظمة عليهم تقديم مثل هذه المطالبات إلى هيئة تسوية المنازعات، كما تحظر القواعد بشكل صريح اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب رداً على انتهاكات مزعومة لأحد الأعضاء، وبناء على ذلك، فإن قطر وبعد رفعها قضية في منظمة التجارة العالمية لا يمكنها فرض رد انتقامي من تلقاء نفسها من دون قرار من المنظمة.

في سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، على هامش مشاركته في احتفال السفارة الهندية بالعيد الوطني، الأحد الماضي، إنه لا حلّ في الأفق للأزمة الخليجية القائمة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش رجّح استمرار مقاطعة قطر عام 2019 «بسبب سياسة الدوحة التي لم تتغير»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى