أخبار العالم

جنوب السودان يبدأ إصلاح آبار نفط

أعلن وزير النفط في جنوب السودان إزيكيل لول جاتكوث أمس أن بلاده بدأت إصلاح الآبار التي دمرتها الحرب الأهلية وضخ الخام منها، وأنها ستزيد الإنتاج بحلول نهاية العام الحالي. وقال جاتكوث لوكالة «رويترز» إن الإنتاج يبلغ حالياً 160 ألف برميل يومياً، وإعادة فتح الحقول أمس ستضيف 12 ألف برميل يومياً إلى هذا الرقم.

وتضررت البنية التحتية النفطية لجنوب السودان كثيراً جراء الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013، بعد عامين من استقلاله عن السودان. وقال جاتكوث أن الإنتاج هبط إلى أقل من نصف المستويات التي كان عليها قبل الحرب، لكن الآبار يجري إصلاحها بمساعدة السودانيين. ولدى «بتروناس» الماليزية، و»مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية» و»مؤسسة البترول الوطنية الصينية» حصص في جنوب السودان.

وقال جاتكوث إن الشحنات محجوزة حتى نهاية آذار (مارس) الماضي، لكن من الآن سيكون هناك المزيد من الخام المتاح للبيع. ويُباع مزيج دار الذي ينتجه جنوب السودان حالياً بـ61 دولاراً للبرميل. وشدد على أن السودان المجاور يحصل على ما بين تسعة دولارات و11 دولاراً لبرميل النفط الذي يضخه جنوب السودان، الذي ليست له حدود بحرية، عبر خط أنابيبه النفطي إلى الميناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى